المشكلات التي تواجه طلبة التطبيقات التربوية
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2018.n11.05الكلمات المفتاحية:
التطبيقات التربوية، التدريب العمل، المشكلات التعليمية، الوسائل التعليمية، الإشراف التربويالملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على المشكلات التي تواجه طلبة قسم التربية خلال تطبيقاتهم التربوية العملية، وذلك من خلال استبانة وزِّعت على عينة مكونة من 27 طالبًا وطالبة في فصل ربيع 2015-2016. وتضمنت الاستبانة 30 فقرة تم التحقق من صدقها وثباتها (معامل كرونباخ α = 0.98). وقد أظهرت النتائج أن أبرز المشكلات تمثلت في: نقص الوسائل التعليمية، ضعف ثقة إدارة المدرسة بالطلبة، تضارب آراء المشرفين، قلة وقت الإشراف الفعلي، ازدحام الصفوف، ضعف التنسيق بين الكلية والمدارس، صعوبة ضبط الصف، وضعف الدعم من معلمي المدارس. كما بيّنت النتائج أن أقل المشكلات تأثيرًا شملت: اضطراب الجدول الأسبوعي، صعوبة النقل، غياب المشرفين أو تأخرهم، والاقتصار على زيارات تقويمية محدودة. وتوصي الباحثة بأهمية معالجة هذه المشكلات لضمان تحسين جودة التدريب العملي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 حميدة التهامي اندش

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل