واقع المسؤولية الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب (جامعة مصراتة)
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2021.n18.03الكلمات المفتاحية:
المسؤولية الاجتماعية، عضو هيئة التدريس، المجتمع، طلبة الجامعةالملخص
تعد الجامعة مؤسسة تعليمية تسعى دائمًا إلى إنتاج المعرفة وتنمية المعارف والقدرات وإعداد القوى البشرية؛ لتمكين تلك القوى في مختلف مجالات الحياة، ولذلك تقع على الجامعة مسؤولية كبرى، كما يقع على عضو هيئة التدريس العبء الأكبر لتحقيق ذلك، فمهنة عضو هيئة التدريس لا تنحصر فقط على إلقاء المحاضرات بل أيضاً الحرص على الرقي بالتعليم ليرتقي به المجتمع، وذلك من خلال القيام بمسؤولياته تجاه طلبته وكليته ومجتمعه. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع المسؤولية الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب جامعة مصراتة. وتعتبر هذه الدراسة وصفية تحليلية، حيث اعتمدت على المسح الاجتماعي، وذلك بتوزيع استمارة استبيان على عينة بعدد (40) عضو من أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب ـ جامعة مصراتة، والذين تم اختيارهم بطريقة العينة العشوائية. وبعد جمع البيانات وتحليلها إحصائيًّا، أظهرت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية لواقع المسؤولية الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس اتجاه الطلبة تبعًا لمتغير النوع. ومن ناحية أخرى، فإنه لا توجد أية فروق ذات دلالة إحصائية لواقع المسؤولية الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس تجاه الجامعة تبعًا لمتغير الدرجة العلمية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 أحلام سليمان اسميو

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل