تعزيز التعلم من خلال التقييم المستمر: وجهات نظر المعلمين حول الدافعية والمشاركة في المدارس الإعدادية الليبية
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2025.n19.06الكلمات المفتاحية:
التقييم المستمر، الدافعية، المشاركة، المدارس الإعداديةالملخص
تتناول هذه الدراسة تأثير التقييم المستمر على دافعية الطلاب ومشاركتهم في مدارس المرحلة الإعدادية بمدينة مصراتة، ليبيا، واستُخدم في الدراسة استبيان وُزِّع على 30 معلمًا لمادة اللغة الإنجليزية من 6 مدارس حكومية، بهدف استكشاف تصورات المعلمين حول ممارسات التقييم المستمر، وتأثيرها على الطلاب، والتحديات والفوائد المرتبطة بتطبيقها. وقد كشفت النتائج أن التقييم المستمر يعزز بشكل ملحوظ دافعية الطلاب ومشاركتهم؛ حيث أفاد 93.3٪ من المعلمين بوجود تأثير إيجابي على الدافعية، وأكد 96.7٪ تحسنًا في مستوى المشاركة. وتم تحديد التغذية الراجعة المنتظمة وإتاحة فرص التحسين المستمر كعوامل رئيسة لهذه النتائج. ومع ذلك، تواجه عملية تطبيق التقييم المستمر عدة تحديات، من أبرزها زيادة عبء العمل على المعلمين (83.3٪)، ونقص الموارد، وقلة التدريب. ويعتمد المعلمون بشكل أساسي على الواجبات المنزلية والتغذية الراجعة الكتابية، مما يشير إلى الحاجة إلى تنويع أساليب التقييم. وتخلص الدراسة إلى أن التقييم المستمر يمتلك القدرة على إحداث تحول إيجابي في تجارب التعلم داخل المدارس الإعدادية الليبية، شريطة توفير التدريب المناسب، والدعم، والموارد للمعلمين. وتشمل التوصيات: تدريب المعلمين، تقليل عبء العمل، تنويع أساليب التقييم، تحسين جودة التغذية الراجعة، وتخصيص موارد لدعم التنفيذ. وتُسهم هذه الدراسة في إثراء الأدبيات المتنامية حول التقييم المستمر، وتقدم رؤى عملية للمعلمين وصانعي السياسات في ليبيا وسياقات مشابهة.
المراجع
Abdelaty, A. (2023). The role of formative assessment in improving student outcomes in Libyan primary schools. Journal of Educational Development, 11(2), 55–67.
Ali, M. (2023). University students’ perceptions of continuous graded assessment and its impact on academic achievement and motivation. International Journal of Educational Research, 102, 134–142. https://doi.org/10.1016/j.ijer.2023.102134
Black, P., & Wiliam, D. (1998). Assessment and classroom learning. Assessment in Education: Principles, Policy & Practice, 5(1), 7–74. https://doi.org/10.1080/0969595980050102 DOI: https://doi.org/10.1080/0969595980050102
Deci, E. L., & Ryan, R. M. (1985). Intrinsic motivation and self-determination in human behavior. Springer. https://doi.org/10.1007/978-1-4899-2271-7 DOI: https://doi.org/10.1007/978-1-4899-2271-7
Dweck, C. S. (2006). Mindset: The new psychology of success. Random House.
Foster, L. (2024). The impact of formative assessment on student achievement and self-regulation: A meta-analysis. Educational Measurement Quarterly, 38(1), 21–38.
Harmer, J. (2007). The practice of English language teaching (4th ed.). Pearson Longman.
Ismail, M., Rahman, A. R. A., & Ali, N. (2022). Formative assessment and its influence on EFL learners’ academic motivation and self-regulation. Journal of Language Teaching and Research, 13(4), 753–761. https://doi.org/10.17507/jltr.1304.18 DOI: https://doi.org/10.17507/jltr.1304.18
Jiménez-Rosado, A., González, A. F., & Guerrero, E. P. (2022). Continuous assessment in higher education: Student perceptions in technology programs. Education and Information Technologies, 27(3), 3401–3417. https://doi.org/10.1007/s10639-021-10705-8
Khursheed, M., & Alwi, N. H. M. (2023). Enhancing intrinsic motivation in secondary schools through formative assessment strategies. International Journal of Educational Psychology, 12(1), 44–60.
Muho, A., & Taraj, K. (2022). The role of formative assessment in motivating EFL learners: An Albanian perspective. European Journal of English Language and Literature Studies, 10(2), 25–38. DOI: https://doi.org/10.18488/61.v10i1.2842
Rodríguez Rincón, P., Martínez, A., & Gómez, S. (2024). Formative assessment and student well-being: A reflective model in practice. Assessment Matters, 17(1), 59–77.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Mohamed Asghair

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل