دور الاتصال الإداري في عملية اتخاذ القرار التربوي لدى مديري مدارس الأساس بمحلية الخرطوم

المؤلفون

  • بانقا طه الزبير حسين جامعة الخرطوم -السودان
  • أميرة محمد علي كلية التربية، جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
  • إمام حبيب محمد كلية التربية، جامعة السودان للعلوم التكنولوجيا

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.18.10

الكلمات المفتاحية:

معوقات الاتصال الإداري، اتخاذ القرار، الاتصال الإداري

الملخص

        هدف البحث إلى التعرف على دور الاتصال الإداري في عملية اتخاذ القرار التربوي لدى مديري مدارس الأساس من وجهة نظر المعلمين بمحلية الخرطوم. استخدم الباحثون المنهج الوصفي، وقد تكون مجتمع الدراسة من 1172 معلماً ومعلمةً. اختار الباحثون عينة عشوائية بسيطة بلغت 186 معلماً ومعلمةً. استخدم الباحثون الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات المطلوبة، ولتحليل البيانات، استخدم الباحثون برنامج (SPSS). توصل البحث إلى نتائج عديدة أهمها: أن المهارات التي يتميز بها مديري المدارس جاءت بتقدير مرتفع جداً، وإن طبيعة العلاقة بين الاتصال الإداري واتخاذ القرار جاءت بتقدير مرتفع، وكذلك متطلبات الاتصال الإداري لاتخاذ القرار التربوي لدى مديري المدارس جاءت بتقدير مرتفع، وأن معوقات الاتصال الإداري التي تحد من عملية اتخاذ القرار التربوي جاءت بتقدير متوسط. وفي ضوء النتائج خلص البحث لعدة توصيات منها: ضرورة الاهتمام بشبكة الإنترنت واستخدامها كوسيلة من وسائل الاتصال، وكذلك استغلال التقنية الحالية في سرعة عملية الاتصال، وانشاء شبكة داخلية تربط المدرسة مع إدارة التعليم والوزارة.

التنزيلات

منشور

09-11-2021

كيفية الاقتباس

حسين ب. ط. ا., علي أ. م., & محمد إ. ح. (2021). دور الاتصال الإداري في عملية اتخاذ القرار التربوي لدى مديري مدارس الأساس بمحلية الخرطوم. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (18), 129–150. https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.18.10

إصدار

القسم

قسم الفلسفة، التربية، والمعلومات

المؤلفات المشابهة

1 2 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.