التقنيات التواصلية المستخدمة من قبل متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لتحقيق الكفاءة الاستراتيجية
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2018.n11.13الكلمات المفتاحية:
استراتيجيات التواصل، التواصل الفعال، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، الترجمة الحرفية، تعليم اللغةالملخص
تُعدّ القدرة على التواصل الفعال أمرًا بالغ الأهمية في مختلف مجالات الحياة، ويتطلب ذلك استخدام استراتيجيات تواصل لفظية وغير لفظية تُعرف باسم "استراتيجيات التواصل". هدف هذا البحث إلى دراسة الاستراتيجيات التي يستخدمها متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية داخل الصف لتعزيز قدراتهم التواصلية وتحقيق الكفاءة الاستراتيجية. وشملت البيانات استبيانات من 20 طالبًا و2 من المعلمين، بالإضافة إلى ملاحظات الباحث. أظهرت النتائج أن أكثر الاستراتيجيات شيوعًا هي التكرار وإعادة الصياغة، بينما كانت الترجمة الحرفية والاستراتيجيات غير اللفظية الأقل استخدامًا. كما تبيّن أن الاستراتيجيات اللفظية مثل إعادة الصياغة والتكرار واستبدال الكلمات أكثر فاعلية من الترجمة الحرفية والإشارات غير اللفظية، ووجد ارتباط بين عدد سنوات تعلم اللغة واستخدام هذه الاستراتيجيات، خاصة إعادة الصياغة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 عمران أبوشحمة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل