مدى ممارسة الأستاذ الجامعي لمهارات التواصل التربوي من وجهة نظر طلبة كلية الآداب بمدينة مصراتة
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2016.n08.02الكلمات المفتاحية:
مهارات التواصل التربوي، الأستاذ الجامعي، كلية الآداب، جامعة مصراتةالملخص
هدف البحث إلى التعرف على مهارات التواصل التربوي التي يمارسها الأستاذ الجامعي من وجهة نظر طلبة كلية الآداب بجامعة مصراتة، وكذلك التعرف على مدى اختلاف نسب ممارسة هذه المهارات بين أقسام الكلية المختلفة. استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وبلغ حجم المجتمع الأصلي (2447) طالبًا وطالبة، بينما تكونت العينة من (65) مشاركًا. وتم بناء استبانة مكونة من (68) فقرة موزعة على (9) مجالات، وتم التأكد من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين. استخدمت في التحليل الإحصائي عدة أدوات منها: الوزن المئوي، والوسط المرجح، والنسب المئوية. أظهرت النتائج أن الأساتذة الجامعيين يمارسون (57) مهارة من مهارات التواصل التربوي بدرجات متفاوتة، مما يدل على حضور هذه المهارات بشكل عام، بينما كانت هناك (11) مهارة تمارس بدرجة أقل. كما وُجدت فروق في نسب ممارسة المهارات بين الأقسام، حيث تراوحت النسب بين (56%-87%)، وهي نسب تُعد جيدة عمومًا.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 أحمد محمد الشوكي ، ربيعة أحمد كريم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل