مدى ممارسة الأستاذ الجامعي لمهارات التواصل التربوي من وجهة نظر طلبة كلية الآداب بمدينة مصراتة

المؤلفون

  • أحمد محمد الشوكي كلية الآداب - جامعة مصراتة
  • ربيعة أحمد كريم كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2016.n08.02

الكلمات المفتاحية:

مهارات التواصل التربوي، الأستاذ الجامعي، كلية الآداب، جامعة مصراتة

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مهارات التواصل التربوي التي يمارسها الأستاذ الجامعي من وجهة نظر طلبة كلية الآداب بجامعة مصراتة، وكذلك التعرف على مدى اختلاف نسب ممارسة هذه المهارات بين أقسام الكلية المختلفة. استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وبلغ حجم المجتمع الأصلي (2447) طالبًا وطالبة، بينما تكونت العينة من (65) مشاركًا. وتم بناء استبانة مكونة من (68) فقرة موزعة على (9) مجالات، وتم التأكد من صدقها من خلال عرضها على مجموعة من المحكمين. استخدمت في التحليل الإحصائي عدة أدوات منها: الوزن المئوي، والوسط المرجح، والنسب المئوية. أظهرت النتائج أن الأساتذة الجامعيين يمارسون (57) مهارة من مهارات التواصل التربوي بدرجات متفاوتة، مما يدل على حضور هذه المهارات بشكل عام، بينما كانت هناك (11) مهارة تمارس بدرجة أقل. كما وُجدت فروق في نسب ممارسة المهارات بين الأقسام، حيث تراوحت النسب بين (56%-87%)، وهي نسب تُعد جيدة عمومًا.

التنزيلات

منشور

01-12-2016

كيفية الاقتباس

الشوكي أ. م., & كريم ر. . أ. (2016). مدى ممارسة الأستاذ الجامعي لمهارات التواصل التربوي من وجهة نظر طلبة كلية الآداب بمدينة مصراتة. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (8), 9–37. https://doi.org/10.36602/faj.2016.n08.02

إصدار

القسم

قسم الفلسفة، التربية، والمعلومات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.