التقنيات التواصلية المستخدمة من قبل متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لتحقيق الكفاءة الاستراتيجية

المؤلفون

  • عمران أبوشحمة كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2018.n11.13

الكلمات المفتاحية:

استراتيجيات التواصل، التواصل الفعال، اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، الترجمة الحرفية، تعليم اللغة

الملخص

تُعدّ القدرة على التواصل الفعال أمرًا بالغ الأهمية في مختلف مجالات الحياة، ويتطلب ذلك استخدام استراتيجيات تواصل لفظية وغير لفظية تُعرف باسم "استراتيجيات التواصل". هدف هذا البحث إلى دراسة الاستراتيجيات التي يستخدمها متعلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية داخل الصف لتعزيز قدراتهم التواصلية وتحقيق الكفاءة الاستراتيجية. وشملت البيانات استبيانات من 20 طالبًا و2 من المعلمين، بالإضافة إلى ملاحظات الباحث. أظهرت النتائج أن أكثر الاستراتيجيات شيوعًا هي التكرار وإعادة الصياغة، بينما كانت الترجمة الحرفية والاستراتيجيات غير اللفظية الأقل استخدامًا. كما تبيّن أن الاستراتيجيات اللفظية مثل إعادة الصياغة والتكرار واستبدال الكلمات أكثر فاعلية من الترجمة الحرفية والإشارات غير اللفظية، ووجد ارتباط بين عدد سنوات تعلم اللغة واستخدام هذه الاستراتيجيات، خاصة إعادة الصياغة.

التنزيلات

منشور

01-06-2018

كيفية الاقتباس

أبوشحمة ع. (2018). التقنيات التواصلية المستخدمة من قبل متعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لتحقيق الكفاءة الاستراتيجية. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (11), 35–56. https://doi.org/10.36602/faj.2018.n11.13

إصدار

القسم

قسم الدراسات اللغوية والأدبية

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.