المتعلم وقواعد اللغة العربية ( دراسة وصفية في المستوى النحوي )
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2017.n10.01الكلمات المفتاحية:
قواعد اللغة العربية، النحو العربي، التعليم النحوي، تقويم الأداء اللغويالملخص
يتناول هذا البحث ظاهرة الضعف النحوي لدى المتعلمين في مراحل التعليم المختلفة، ويركز على الصعوبات التي يواجهونها في فهم قواعد اللغة العربية وتطبيقها بصورة سليمة في الكتابة والتعبير. كما يناقش البحث العوامل المؤثرة في هذا الضعف، ومنها: مدى استعداد الطالب لتعلم النحو، وكفاءة المدرس، ومدى ملاءمة المناهج الدراسية، وكذلك طبيعة الاختبارات التقويمية. ويسعى البحث إلى تحليل هذه المظاهر من خلال دراسة وصفية قائمة على الملاحظة والتجربة المباشرة، مقدِّمًا عددًا من الحلول العملية التي من شأنها تحسين أداء المتعلمين في الجانب النحوي، والارتقاء بمهاراتهم اللغوية بشكل عام. وقد استند الباحث في هذا العمل إلى خبرته الطويلة في ميدان التعليم، وإلى عدد من المصادر المتخصصة في تعليم اللغة العربية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 محمد المهدي عبد العالي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل