المتعلم وقواعد اللغة العربية ( دراسة وصفية في المستوى النحوي )

المؤلفون

  • محمد المهدي عبد العالي المعهد العالي للعلوم والتقنية

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2017.n10.01

الكلمات المفتاحية:

قواعد اللغة العربية، النحو العربي، التعليم النحوي، تقويم الأداء اللغوي

الملخص

يتناول هذا البحث ظاهرة الضعف النحوي لدى المتعلمين في مراحل التعليم المختلفة، ويركز على الصعوبات التي يواجهونها في فهم قواعد اللغة العربية وتطبيقها بصورة سليمة في الكتابة والتعبير. كما يناقش البحث العوامل المؤثرة في هذا الضعف، ومنها: مدى استعداد الطالب لتعلم النحو، وكفاءة المدرس، ومدى ملاءمة المناهج الدراسية، وكذلك طبيعة الاختبارات التقويمية. ويسعى البحث إلى تحليل هذه المظاهر من خلال دراسة وصفية قائمة على الملاحظة والتجربة المباشرة، مقدِّمًا عددًا من الحلول العملية التي من شأنها تحسين أداء المتعلمين في الجانب النحوي، والارتقاء بمهاراتهم اللغوية بشكل عام. وقد استند الباحث في هذا العمل إلى خبرته الطويلة في ميدان التعليم، وإلى عدد من المصادر المتخصصة في تعليم اللغة العربية.

التنزيلات

منشور

01-12-2017

كيفية الاقتباس

عبد العالي م. ا. (2017). المتعلم وقواعد اللغة العربية ( دراسة وصفية في المستوى النحوي ). (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (10), 9–25. https://doi.org/10.36602/faj.2017.n10.01

إصدار

القسم

قسم الدراسات اللغوية والأدبية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.