الأدلة الإيجابية وإعادة ضبط المتغيرات في تدريس قواعد اللغة الإنكليزية لطلاب الجامعات الليبية
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj/2021.n17.02الكلمات المفتاحية:
معايير تشومسكي، اكتساب اللغة الثانية،، نموذج إعادة ضبط العواملالملخص
تستند هذه الدراسة إلى المبادئ والإطار العملي للمعايير التي نادت بها نظرية (تشومسكي) عام1986، وذلك من خلال تطبيقها على دراسة اكتساب اللغة الثانية. وبمعنى آخر، فإنها تستخدم نموذج إعادة ضبط العوامل المتغيرة لشرح جوانب عملية تعلم اللغة الثانية. وتهدف هذه الدراسة إلى التحقق مما إذا كان تعليم الفصل الدراسي الذي يقدم دليلًا إيجابيًا فقط، أي عينات صحيحة نحويًا من اللغة الثانية، كافٍ لتمكين متعلمي اللغة الثانية البالغين من اكتساب خصائص معينة لمعايير اللغة الثانية التي تختلف عن لغتهم الأم (اللغة الأولى). وتشمل الدراسة متغيرين أثنين، هما متغير ارتفاع الفعل، ومتغير حذف الفاعل، وتهدف هذه الدراسة إلى اختبار مدى امكانية اسلوب التدريس المعتمد على تقديم التركيبات اللغوية الصحيحة- المساعدة في عملية اعادة ضبط المتغيرات بما يتناسب وقيمها الجديدة في اللغة الثانية. ولقد أظهرت نتائج الدراسة أن المشاركين واجهوا صعوبة كبيرة في اعادة ضبط العوامل المتغيرة من قيمها في لغتهم الأم إلى قيمها المختلفة في اللغة الإنكليزية التي يتعلمونها.
المراجع
Birdsong, D. (1989) Metalinguistic Performance and Interlinguistic Competence. Springer.
Chomsky, N. (1986) Knowledge of Language: its Nature, Origin, and Use. Praeger.
Cook, V. (1996) Second Language Learning and Language Teaching. 2nd edn. Arnold.
Ellis, R. (1997) Second Language Acquisition. University Press.
Flynn, S. (1996) A Parameter Resetting Approach to Second Language Acquisition in Ritchie, C & Bhatia, T (eds) Handbook of Second Language Acquisition. Academic Press: 121-158.
Goodluck, H. (1991). Language Acquisition: a linguistic introduction. Blackwell Publishers.
Mandell, P. (1999) On the reliability of grammaticality judgment tests in second language acquisition research. Second Language Acquisition Research. 15 (1): 73-99.
Muftah, M. & Wong, E. (2014) Acquisition of the Verb Movement Parameter in English by Adult Arabic Speakers. Social Sciences and Humanities. 22(1) 195-215.
Poole, G. (2002) Syntactic Theory. Palgrave
Seliger, H & Shohamy, E. (1989) Second Language Research Methods. Oxford University Press.
Smith, N. (1999) Chomsky: ideas and ideals. Cambridge University Press.
Tsimpli, I & Roussou, A. (1991) Parameter Resetting in L2? UCL Working Papers in Linguistics. 3: 149-169.
White, L. (1986) Implications of Parametric Variation for Adult Second Language Acquisition: an Investigation of the Pro-drop Parameter in Cook, V (ed) Experimental Approaches to Second Language Acquisition. Pergamon Press
White, L. (1991) Adverb Placement in Second Language Acquisition: some effects of positive and negative evidence in the classroom. Interlanguage Studies.7 (2), 133-161.
White, L. (1996) Universal Grammar and Second Language Acquisition: Current Trends and New Directions in Ritchie, C & Bhatia, T (eds) Handbook of Second Language Acquisition. Academic Press: 85-116.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل