تأثير مستوى كفاءة الطلبة الليبيين الجامعيين الدارسين للغة الانجليزية على استخدامهم لقاعدة تطابق الفعل مع الفاعل
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2021.n18.05الكلمات المفتاحية:
اتفاق الفعل مع الفاعل، الفاعل المفرد للشخص، الفاعل الجمع للشخص الثالثالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى اختبار مدى تأثير مستوى كفاءة الطلبة الليبيين الجامعيين في استخدام قاعدة تطابق الفعل مع الفاعل, وتهدف أيضا إلى تحليل وتحديد أنواع الأخطاء التي يقع فيها هؤلاء الطلبة والمتعلقة أيضا باتفاق الفعل مع الفاعل أثناء تعلمهم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. ومن أهداف هذه الدراسة كذلك تحليل هذه الأخطاء تحليلا إحصائيّاً إلى ثلاث فئات: أخطاء اتفاق الفعل مع الفاعل المفرد(TPSS) , أخطاء اتفاق الفعل مع الفاعل الجمع (TPPS)، وأخطاء اتفاق الفعل مع الفاعل المركب .(CS)وقد شارك في هذه الدراسة 40 طالبًا وطالبةً من المستويين المتوسط والمتقدم ممن تخصصوا في دراسة اللغة الإنجليزية في كلية الآداب بجامعة مصراتة، ليبيا, وقد تم اختيار المشاركين وفقا لمستوى كفاءتهم في اللغة الانجليزية حيث تم جمع البيانات باستخدام اختبار مكوّن من ست فقرات قصيرة, وقد أظهرت نتائج الدراسة أن نسبة الأخطاء التي وقع فيها المشاركين من كلا المستويين كانت أقل من 30%. وفقا لنتائج هذه الدراسة فقد تبين عدم وجود فارق يذكر في نسبة الأخطاء التي وقع فيها المشاركون في كلا المستويين والمتعلقة بتطابق الفعل مع الفاعل, ويستنتج من هذه الدراسة أن مستوى كفاءة الطلبة ليس له تأثير يذكر علي استخدام هذه القاعدة. وأظهرت الدراسة أيضا أن الأخطاء المتعلقة باتفاق الفعل مع الفاعل الجمع تبدو أقل تكرارا بينما الأخطاء الأكثر تكرارا كانت في قاعدة اتفاق الفعل مع الفاعل المفرد, وكذلك اتفاقه مع الفاعل المركب . تم خلال هذه الدراسة إعطاء بعض المقترحات التي من شأنها مساعدة كل من معلمي وباحثي اللغة الانجليزية كلغة أجنبية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2021 إيمان علي المجيعي، فاطمة محمد الزواوي، أمل محمد مسيمير

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل