اتجاهات طلبة كلية التربية نحو مهنة التدريس بمدينة مصراتة
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2018.n12.07الكلمات المفتاحية:
الاتجاهات التربوية، السمات الشخصية للمعلم، مهنة التدريسالملخص
تحددت مشكلة البحث في السؤال الرئيسي الآتي: ما اتجاهات طلبة الكلية التربية نحو مهنة التدريس؟ وما علاقتها بمتغير الجنس؟، ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة، ويهدف البحث الحالي إلى:
- التعرف على اتجاهات طلبة كلية التربية نحو مهنة التدريس وعلاقتها بمتغير الجنس.
- التعرف على الاتجاهات لطلبة كلية التربية حول النظرة الشخصية للمهنة.
- التعرف على الاتجاهات الإيجابية لطلبة كلية التربية نحو السمات الشخصية للأستاذ.
- التعرف على الاتجاهات الإيجابية لطلبة كلية التربية نحو التقييم الشخصي لقدراته الخاصة.
- التعرف على الاتجاهات الإيجابية لطلبة كلية التربية نحوَ مستقبل المهنة.
- التعرف على الاتجاهات الإيجابية لطلبة كلية التربية نحو نظرة المجتمع للمهنة.
ولتحقيق هذه الأهداف استخدم الباحثان المنهج الوصفي لملاءمته لِطَبيعة البحث الحالي، وتم اعتماد مقياس (مهدي أحمد الطاهر) المطبق في المملكة العربية السعودية، للعام الجامعي (1991م)؛ لقياس اتجاهات المعلمين نحو مهنة التدريس، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود اتجاهات إيجابية لطلبة كلية التربية نحو مهنة التدريس، إلا أن اتجاهات الإناث نحو مهنة التدريس أكثر من الذكور، وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان ببعض التوصيات والمقترحات.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 أحمد محمد الشوكي، ربيعة أحمد كريم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل