إعداد المعلـــم وفق الاتجاهات التربوية المعاصرة

المؤلفون

  • إبراهيم عثمان ارحيم كلية التربية - جامعة مصراتة
  • حسن سالم الشهوبي كلية التربية - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2016.n07.02

الكلمات المفتاحية:

إعداد المعلم، تدريب المعلم، المنهج الوصفي التحليلي، النماذج العالمية، تطوير التعليم

الملخص

استهدف البحث التعرف على الشروط والمتطلبات الضرورية لنجاح المعلم في أداء رسالته التربوية، واستكشاف الآليات الحديثة لإعداده وتدريبه، إضافة إلى دراسة نماذج تكوين المعلم في بعض الدول المتقدمة، بهدف تقديم مقترحات لتطوير برامج إعداد المعلم. استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الموضوع، حيث يركز على جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالظاهرة المدروسة. وقد خلصت النتائج إلى أن نجاح جهود إعداد المعلم يتطلب ركيزتين أساسيتين: أولهما، إعادة بناء ثقة المعلم بنفسه كصاحب رسالة تربوية وليس كطالب وظيفة؛ وثانيهما، ترسيخ ثقة المجتمع بدور المعلم كقيمة اجتماعية رفيعة ونموذج يحتذى به. كما أكدت النتائج على ضرورة وضع أهداف واضحة واستراتيجيات طويلة المدى لضمان تطوير فعّال ومستدام في تكوين المعلم.

 

التنزيلات

منشور

01-10-2016

كيفية الاقتباس

ارحيم إ. ع. ا., & الشهوبي ح. س. (2016). إعداد المعلـــم وفق الاتجاهات التربوية المعاصرة. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (7), 29–62. https://doi.org/10.36602/faj.2016.n07.02

إصدار

القسم

قسم الفلسفة، التربية، والمعلومات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.