إعداد المعلـــم وفق الاتجاهات التربوية المعاصرة
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2016.n07.02الكلمات المفتاحية:
إعداد المعلم، تدريب المعلم، المنهج الوصفي التحليلي، النماذج العالمية، تطوير التعليمالملخص
استهدف البحث التعرف على الشروط والمتطلبات الضرورية لنجاح المعلم في أداء رسالته التربوية، واستكشاف الآليات الحديثة لإعداده وتدريبه، إضافة إلى دراسة نماذج تكوين المعلم في بعض الدول المتقدمة، بهدف تقديم مقترحات لتطوير برامج إعداد المعلم. استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة الموضوع، حيث يركز على جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالظاهرة المدروسة. وقد خلصت النتائج إلى أن نجاح جهود إعداد المعلم يتطلب ركيزتين أساسيتين: أولهما، إعادة بناء ثقة المعلم بنفسه كصاحب رسالة تربوية وليس كطالب وظيفة؛ وثانيهما، ترسيخ ثقة المجتمع بدور المعلم كقيمة اجتماعية رفيعة ونموذج يحتذى به. كما أكدت النتائج على ضرورة وضع أهداف واضحة واستراتيجيات طويلة المدى لضمان تطوير فعّال ومستدام في تكوين المعلم.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 إبراهيم عثمان ارحيم ، حسن سالم الشهوبي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل