واقع الاختصاصي النفسي في مرحلة التعليم الأساسي كما يدركه الاختصاصيون أنفسهم

المؤلفون

  • حسين محمد الأطرش كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2015.n04.05

الكلمات المفتاحية:

الأخصائي النفسي، التعليم الأساسي، المهام التربوية، الدعم النفسي

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع عمل الأخصائي النفسي في مرحلة التعليم الأساسي كما يدركه الأخصائيون أنفسهم، وقد أُجريت على عينة مكونة من (60) أخصائيًا وأخصائية في مدارس التعليم الأساسي (الشطر الثاني) بمدينة مصراتة خلال العام الدراسي 2014-2015م. استخدم الباحث المنهج الوصفي، واعتمد على استبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، بعد التحقق من صدقها وثباتها. تم تحليل البيانات باستخدام معامل ارتباط بيرسون، والوسط المرجح، والوزن المئوي.

أظهرت النتائج أن غالبية المهام الواردة في الاستبانة، وعددها (30) فقرة، تم تنفيذها بمستوى مقبول حسب إدراك الأخصائيين، حيث تراوحت الأوزان المئوية بين (67% - 93%). ومع ذلك، بيّنت النتائج ضعف تنفيذ فقرتين تحديدًا: التعاون مع أولياء الأمور في تخطيط المستقبل الدراسي والمهني للطلاب، وتحويل الحالات الصعبة إلى الجهات المختصة، حيث حصلتا على أوزان مئوية متدنية (60% - 62%)، ما يشير إلى الحاجة إلى تعزيز دور الأخصائي النفسي في هذين المجالين.

التنزيلات

منشور

01-10-2015

كيفية الاقتباس

الأطرش ح. م. (2015). واقع الاختصاصي النفسي في مرحلة التعليم الأساسي كما يدركه الاختصاصيون أنفسهم. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (4), 156–179. https://doi.org/10.36602/faj.2015.n04.05

إصدار

القسم

قسم العلوم النفسية والاجتماعية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.