واقع الاختصاصي النفسي في مرحلة التعليم الأساسي كما يدركه الاختصاصيون أنفسهم
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2015.n04.05الكلمات المفتاحية:
الأخصائي النفسي، التعليم الأساسي، المهام التربوية، الدعم النفسيالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع عمل الأخصائي النفسي في مرحلة التعليم الأساسي كما يدركه الأخصائيون أنفسهم، وقد أُجريت على عينة مكونة من (60) أخصائيًا وأخصائية في مدارس التعليم الأساسي (الشطر الثاني) بمدينة مصراتة خلال العام الدراسي 2014-2015م. استخدم الباحث المنهج الوصفي، واعتمد على استبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات، بعد التحقق من صدقها وثباتها. تم تحليل البيانات باستخدام معامل ارتباط بيرسون، والوسط المرجح، والوزن المئوي.
أظهرت النتائج أن غالبية المهام الواردة في الاستبانة، وعددها (30) فقرة، تم تنفيذها بمستوى مقبول حسب إدراك الأخصائيين، حيث تراوحت الأوزان المئوية بين (67% - 93%). ومع ذلك، بيّنت النتائج ضعف تنفيذ فقرتين تحديدًا: التعاون مع أولياء الأمور في تخطيط المستقبل الدراسي والمهني للطلاب، وتحويل الحالات الصعبة إلى الجهات المختصة، حيث حصلتا على أوزان مئوية متدنية (60% - 62%)، ما يشير إلى الحاجة إلى تعزيز دور الأخصائي النفسي في هذين المجالين.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 حسين محمد الأطرش

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل