جدلية الاعتراف والبوح في الرّواية النّسائيّة الجزائريّة
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2019.n13.02الكلمات المفتاحية:
الرواية، المرأة، الاضطهاد، التمييز، البوح، الوجع، الرواية النسائيةالملخص
لقد انفتحت الرواية النسائية على الوجع الأنثوي في محاولة منها لإيصال صوت المرأة الذي يرفض التهميش والاضطهاد ،كما انفتحت على أشكال تعبيرية أخرى كفن الاعتراف والمذكرات، وفي هذا السياق من التجريب الإبداعي ولدت رواية السيرة الذاتية ،التي جاءت استجابة طبيعية لمسألتين مهمتين؛ الأولى استجابة لقانون التطور في الجنس الأدبي ذاته ضمن دائرته الأوسع وتقاطعاته مع غيره من الفنون التي تتماس معه، والثانية استجابة لحرية الكتابة التي بدأت الروائيات يجنحن إليها في عالم مليء بالأفكار على الرغم من خصوصية التجربة الفردية، وضمن هذا المناخ الإبداعي والإنساني جاءت رواية رجالي للكاتبة "مليكة" مقدم مستفيدة من كل ذلك التطور في البناء الروائي بالاعتماد على استراتيجيات سردية كالتأرجح بين عمليتي الاعتراف والبوح لتبدأ بعدها عملية مساءلة الذات قصد إفراز مكبوتاتها والعودة إلى ذاكرتها.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 أوريدة عبود

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل