جدلية الاعتراف والبوح في الرّواية النّسائيّة الجزائريّة

المؤلفون

  • أوريدة عبود جامعة مولود معمري تيزي وزو

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2019.n13.02

الكلمات المفتاحية:

الرواية، المرأة، الاضطهاد، التمييز، البوح، الوجع، الرواية النسائية

الملخص

لقد انفتحت الرواية النسائية على الوجع الأنثوي في محاولة منها لإيصال صوت المرأة الذي يرفض التهميش والاضطهاد ،كما انفتحت على أشكال تعبيرية أخرى كفن الاعتراف والمذكرات، وفي هذا السياق من التجريب الإبداعي ولدت رواية السيرة الذاتية ،التي جاءت استجابة طبيعية لمسألتين مهمتين؛ الأولى استجابة لقانون التطور في الجنس الأدبي ذاته ضمن دائرته الأوسع وتقاطعاته مع غيره من الفنون التي تتماس معه، والثانية استجابة لحرية الكتابة التي بدأت الروائيات يجنحن إليها في عالم مليء بالأفكار على الرغم من خصوصية التجربة الفردية، وضمن هذا المناخ الإبداعي والإنساني جاءت رواية رجالي  للكاتبة "مليكة" مقدم مستفيدة من كل ذلك التطور في البناء الروائي بالاعتماد على استراتيجيات سردية كالتأرجح بين عمليتي الاعتراف والبوح لتبدأ بعدها عملية مساءلة الذات قصد إفراز مكبوتاتها والعودة إلى ذاكرتها.

التنزيلات

منشور

29-05-2019

كيفية الاقتباس

عبود أ. (2019). جدلية الاعتراف والبوح في الرّواية النّسائيّة الجزائريّة. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (13), 32–51. https://doi.org/10.36602/faj.2019.n13.02

إصدار

القسم

قسم الدراسات اللغوية والأدبية