اختبار مؤشرات الصدق والثبات لمصفوفات ريفن المتتابعة المتقدم في مدينة مصراتة
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2019.n14.08الكلمات المفتاحية:
الصدق، الثبات، مصفوفات ريفن المتتابعة المتقدم، ، الخصائص السيكومتريةالملخص
يهدف هذا البحث إلى اختبار صلاحية المصفوفات المتتابعة المتقدم للاستخدام في مدينة مصراتة من خلال تحليل فقراته وحساب الخصائص السيكومترية للاختبار، وشملت عينة البحث على 400 تلميذ وتلميذة (171 ذكور، 229 إناث) من مدراس مدينة مصراتة، تتراوح أعمار العينة بين 12: 17 سنة، بمتوسط يساوي 14.31 (انحراف معياري = 1.71)، وأظهرت النتائج معدلات صعوبة لفقرات الاختبار - المجموعة الثانية تتراواح من 10% إلى 100% (م =68.56%) ومعاملات تمييز عن طريق الارتباط الثنائي تتراوح من .02 إلى .56 (م =.22)، كما أظهر الاختبار مؤشرات جيدة على صدقه من خلال قدرته على تحقيق تمايز المجموعات العمرية في معدلات الذكاء، وقدرته على التمييز بين ذوي الدرجات العالية وذوي الدرجات الدنيا من الذكاء، وبين المتفوقين وغير المتفوقين، وارتباطه القوي بدرجات التحصيل الدراسي، كما أظهر المقياس مؤشرات قوية للثبات من خلال الاستقرار عبر الزمن (.89)، واتساقه الداخلي (الفا = .70)، وتمت مناقشة النتائج في ضوء الأدبيات ذات العلاقة.
المراجع
إبراهيم، على محمد؛ كاظم، على مهدي؛ النبهاني، هلال زاهر؛ الجمالي، فوزية عبدالباقي (2013). الخصائص السيكومترية والمعايير لاختبار ريفن للمصفوفات المتتابعة المتقدم المستمدة من طلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر في سلطنة عمان. مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، 11 (1)، 37-57. متوفر الكترونيا في:
http://search.shamaa.org/PDF/Articles/SYAaujep/AaujepVol11No1Y2013/aaujep_2013-v11-n1_037-057.pdf
ابن زرقين، محمد (20016). تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدم لجون راڤن على الطلبة الجامعيين: دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة قاصدي مرباح ورقلة. (رسالة ماجستير). سحبت من:
https://dspace.univ-ouargla.dz/jspui/bitstream/123456789/10964/3/ Benrezkin-Mohammed%20%281%29-ilovepdf-compressed.pdf
إمراجع، أحمد ؛ عبد الله، صالح (2006). تقنين اختبار المصفوفات المتدرجة الملون للذكاء (لجون ريفن) على تلاميذ المدارس الابتدائية بالجبل الأخضر. رسالة ماجستير غير منشورة، أكاديمية الدراسات العليا فرع بنغازي.
الديلي، فاطمة عامر(2001). تقنين اختبار رسم الرجل للذكاء على عينات من الاطفال الليبيين، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة طرابلس، ليبيا
فرج، صفوت (1980). القياس النفسي. القاهرة: دار الفكر العربي.
فرج، صفوت (2011). مقياس ستانفورد بينية للذكاء الصورة الخامسة : دليل المقياس. القاهرة: مكتبة الانجلو.
مخائيل، امطانيوس (2006). القياس النفسي. ج1. منشورات جامعة دمشق.
المدني، خالد محمد (2014أ). تقنين مصفوفات ريفن الملونة على أطفال ليبيين في مدينة مصراتة. مجلة كلية الآداب جامعة مصراتة،1(1)، 34-60. DOI: https://doi.org/10.36602/faj.2014.n01.02
المدني، خالد محمد (2014ب). دور اختلاف الثقافة على أداء الأطفال على مصفوفات ريفن الملونة. مجلة الساتل، 11، 111-127.
المدني، خالد محمد و الدلنسي، رويدا اسماعيل (2017). الخصائص السيكومترية لاختبار الذكاء المصور على عينية ليبية. مجلة كلية الآداب جامعة مصراتة، 10، 141-168. DOI: https://doi.org/10.36602/faj.2017.n10.06
النفيعي، عبد الرحمن عبدالله (2001): تقنين اختبار ريفن للمصفوفات المتتابعة المتقدم على طالب المرحلتين المتوسطة والثانوية بمنطقة مكة المكرمة، (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة أم القرى، مكة المكرمة. https://doi.org/10.35270/0011-039-148-001
Anastasi, A., & Urbina, S. (1997). Psychological testing (7th ed). New Jersy: Prentice-Hall, Inc
Bors, D., & Stokes, T. (1998). Raven's Advanced Progressive Matrices: Norms for First-Year University Students and the Development of a Short Form. Educational and Psychological_Measurement. 58(3):382-398. https://doi.org/10.1177/0013164498058003002
Cristobal, E., Flavian, C., & Guinaliu, M. (2007). Perceived e-service quality (PeSQ) Measurement validation and effects on consumer satisfaction and web site loyalty. Managing service quality: An international journal, 17(3), 317-340. https://doi.org/10.1108/09604520710744326
Elmadani, Khalid (2010). The impact of neuroticism on an individual's intelligence scores: a cross cultural study (PhD Thesis). retrieved from:
http://irep.ntu.ac.uk/id/eprint/257/1/198033_Elmadani%20thesis.pdf
Henson, R. K. (2001). Understanding internal consistency reliability estimates: A conceptual primer on coefficient alpha. Measurement & Evaluation in Counselling & Development, 34(3), 177. https://doi.org/10.1080/07481756.2002.12069034
Kaufman, A., & Lichtenberger, E. (2002). Assessing Adolescent and adult intelligence (2nd ed). Boston: Allyn and Bacon.
Raven, J. (2000). The Raven's progressive matrices: Chang anf stability over culture and time. Cognitive Psychology, 4(1), 1-48. retrieved from: http://www.idealibrary.com
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2019 خالد محمد المدني، سلوى عبدالحميد الضلعة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل