تقنين مقياس آيزنك للشخصية المُعَّدل على عينة ليبية من مدينة مصراتة
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2017.n09.01الكلمات المفتاحية:
مقياس آيزنك للشخصية، التقنين، الخصائص السيكومترية، الصدق البنائي، العصابية، الانبساط، الذهانيةالملخص
يهدف هذا البحث إلى تقنين النسخة المعدلة من مقياس آيزنك للشخصية على عينة ليبية مكونة من (784) طالبًا وطالبة من المرحلتين الثانوية والجامعية بمدينة مصراتة، وذلك من خلال دراسة الخصائص السيكومترية للمقياس واختبار صدقه وثباته. وقد أظهرت النتائج مؤشرات جيدة للصدق البنائي والثبات الداخلي، كما وفر البحث معدلات أداء العينة على الأبعاد الأربعة التي يقيسها المقياس، بالإضافة إلى الخطأ المعياري لها. كما أتاح البحث معايير محلية (مئينية وتائية) صالحة للتطبيق في المجتمع الليبي، موزعة حسب الجنس والعمر في مقياسي العصابية والانبساط، وحسب الجنس في مقياس الذهانية، مما يجعل المقياس أداة مناسبة للاستخدام في البيئة المحلية.
المراجع
أبوالنيل، محمود السيد (1984). علم النفس الاجتماعي. المجلد الثاني. بيروت: دار النهضة العربية.
الأنصاري، بدر (1999). الصورة الكويتية لاستخبار "آيزينك" للشخصية (صيغة الراشدين). بحث مقدم إلى مؤتمر الخدمة النفسية والتنمية المنعقد بتاريخ 5-7-أبريل 1999. قسم علم النفس- كلية العلوم الاجتماعية- جامعة الكويت. الكويت.
رضوان، سامر (د ت). الصورة السورية لاستخبار أيزنك للشخصية: دراسة ميدانية على طلبة جامعة دمشق. نسخة الكترونية متوفرة في:
http://file1.npage.de/004814/58/html/eysenck.htm
السيد، فؤاد البهي (1979). علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشري. الإسكندرية: دار الفكر الجامعي.
الشريف، حمود والرويتع، عبد الله (2007). مقياس آيزنك المعدل (EPQ-R): النسخة السعودية لعينة الإناث. جامعة الملك سعود، إدارة النشر العلمي والطابع. نسخة Pdf إلكترونية متوفرة في: www.acofps.com/vb/attachment.php?attachmentid=1291&d
عبد الخالق، أحمد محمد (2000). استخبارات الشخصية. بيروت: دار المعارف.
فرج، صفوت (1980). القياس النفسي. القاهرة: دار الفكر العربي.
المشعان، عويد سلطان (1993). الشخصية وبعض اضطراباتها لدى طلاب جامعة الكويت. الكويت. مجلة عالم الفكر. المجلد 22 العدد 1(125-152)
المدني، خالد محمد (2001). بناء مقياس مقنن للسلوك العصابي لدى طلبة المرحلة الثانوية في مدينة مصراتة. )رسالة ماجستير غير منشورة(، جامعة مصراتة، مصراتة –ليبيا.
المدني، خالد محمد (2014). دور اختلاف الثقافة على أداء الأطفال على مصفوفات ريفن الملونة. مجلة الساتل، 8(11)، 111-127.
المدني، خالد محمد (2016). إعداد صورة ليبية لمقياس آيزنك للشخصية المعدل. مجلة الساتل، 9(17).
محمد، يوسف عبد الفتاح (1995). الأبعاد الأساسية للشخصية وأنماط التعلم والتفكير لدى عينة من الجنسين بدولة الإمارات. مجلة العلوم الاجتماعية، 23(3)، 33-57. DOI: https://doi.org/10.34120/jss.v23i3.1293
ناصر، حصة (1996). سلوك النمط "أ" وعلاقته بالعصابية والانبساطية. مجلة العلوم الاجتماعية. 24(4)، 57-72.
Anastasi, A., & Urbina, S. (1997). Psychological testing (7th ed). New Jersy: Prentice-Hall, Inc.
Brace, N., Kemp, R., & Snelgar, R. (2006). SPSS for psychology. Hampshire: Palgrave Macmillan.
Cohen, J. (1992). A power primer. Psychological Bulletin, 122(1), 155-159. DOI: https://doi.org/10.1037//0033-2909.112.1.155
Eysenck, H., & Eysenck, S. (2006). Manual of the Eysenck Personality Scales (10th ed.). London: Hodder & Stoughton.
Gemma, P., Leslie J., & Mandy, R. (2015). Why are women more religious than men? Testing the explanatory power of personality theory among undergraduate students in Wales. Mental Health, Religion & Culture, 18 (6), 492-502 DOI: https://doi.org/10.1080/13674676.2015.1079603
Fountoulakis, k., et al. (2015). Standardization and normative data of the Greek version of the temperament and character inventory (TCI). Annals of General Psychiatry 14:28 DOI: https://doi.org/10.1186/s12991-015-0067-x
Henson, R. K. (2001). Understanding internal consistency reliability estimates: A conceptual primer on coefficient alpha. Measurement & Evaluation in Counselling & Development, 34(3), 177-189 DOI: https://doi.org/10.1080/07481756.2002.12069034
Kim, H. J., Shin, K. H., & Swanger, N. (2009). Burnout and engagement: A comparative analysis using the big five personality dimensions. International Journal of Hospitality Management, 28(1), 96-104. DOI: https://doi.org/10.1016/j.ijhm.2008.06.001
Lynn, R., & Martin, T., (1997). Gender Differences in Extraversion, Neuroticism, and Psychoticism in 37 Nations. The Journal of Social Psychology, 137(3), 369-73. DOI: https://doi.org/10.1080/00224549709595447
McCrae, R. R. (2001). Trait psychology and culture: Exploring intercultural comparisons. Journal of Personality, 69(6), 819-846. DOI: https://doi.org/10.1111/1467-6494.696166
McCrae, R. R., Costa, P. T., Pedroso de Lima, M., SimAμes, A., Ostendorf, F., Angleitner, A., … Piedmont, R. L. (1999). Age differences in personality across the adult life span: Parallels in five cultures. Developmental Psychology, 35(2), 466-477. DOI: https://doi.org/10.1037//0012-1649.35.2.466
Murphy, K., & Davidshofer, C. (2005). Psychological testing: Principles and applications (6th ed.). New Jersey: Pearson Prentice Hall.
Sieurin, Johanna. et al. (2016). Personality traits and the risk for Parkinson disease: a prospective study. European Journal of Epidemiology, 31(2), 169–175. DOI: https://doi.org/10.1007/s10654-015-0062-1
Nandy, K. (2012). Understanding and quantifying effect sizes, available at: http://nursing.ucla.edu/workfiles/research/Effect%20Size%204-9-2012.pdf
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 خالد محمد المدني

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل