الخصائص السيكومترية لاختبار الذكاء المصور على عينة ليبية من مدينة مصراتة

المؤلفون

  • خالد محمد المدني كلية الآداب - جامعة مصراتة
  • رويدا إسماعيل الدلنسي الاكاديمية الليبية للدراسات العليا

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2017.n10.06

الكلمات المفتاحية:

اختبار الذكاء المصور، الخصائص السيكومترية، تقنين الاختبارات، الصدق والثبات، الفروق بين الجنسين

الملخص

هدفت الدراسة إلى اختبار الخصائص السيكومترية لاختبار الذكاء المصور في مدينة مصراتة لتوفير أداة صالحة لقياس ذكاء الأطفال من عمر (8 : 14) سنة. وقد تكونت عينة الدراسة من (336) طالبا وطالبة منهم (169)، من الذكور و(167) من الإناث الملتحقين بمدارس التعليم العام في مدينة مصراته. وتم استخدام الأساليب الإحصائية الملائمة للتعرف على الخصائص السيكومترية، واختبار صلاحية فقرات الاختبار، وقد أظهرت النتائج أن بعض فقرات اختبار الذكاء المصور لا تصلح للاستخدام في البيئة المحلية وتحتاج جميعها إلى إعادة ترتيب وفقا لمعامل صعوبتها، كما أظهرت النتائج أن الاختبار –بعد حذف الفقرات غير الصالحة- يتمتع بمؤشرات جيدة من الصدق والثبات، كما بينت النتائج أن متوسط الأداء على اختبار الذكاء المصور يزداد مع التقدم بالعمر، وأنه لا توجد فروق في الأداء على الاختبار بين الجنسين  والمناطق الجغرافية لمدينة مصراتة.

المراجع

أبوغالي، عطاف محمود؛ أبومصطفى، نظمي عودة (2014).تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة العادي لرافن الفئة العمرية من(8-18) سنة على طلبة التعليم العام في محافظات غزة. مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية،9(1)، 90-108. DOI: https://doi.org/10.12816/0015533

إمام، مصطفي محمود؛ عبد الرحمن، أنور حسين؛ العجيلي، صباح حسين (1990). التقويم والقياس. بغداد: دار الحكمة.

إمراجع، أحمد ؛ عبد الله، صالح (2006). تقنين اختبار المصفوفات المتدرجة الملون للذكاء (لجون ريفن) على تلاميذ المدارس الابتدائية بالجبل الأخضر. رسالة ماجستير غير منشورة، أكاديمية الدراسات العليا فرع بنغازي.

الديلي، فاطمة عامر(2001). تقنين اختبار رسم الرجل للذكاء على عينات من الاطفال الليبيين، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة طرابلس، ليبيا

صالح، أحمد زكي (1972). اختبار الذكاء المصور: كراسة التعليمات. القاهرة: المطبعة العالمية.

علام , محمود(2006). الاختبارات و المقاييس التربوية و النفسية. عمان : دار الفطر.

فرج، صفوت (1980). القياس النفسي. القاهرة: دار الفكر العربي.

كراجة، عبد القادر (1997). القياس والتقويم في علم النفس. عمان: دار اليازوري العلمية.

المدني، خالد محمد (2014أ). تقنين مصفوفات ريفن الملونة على أطفال ليبيين في مدينة مصراتة. مجلة كلية الآداب جامعة مصراتة،1(1)، 34-60. DOI: https://doi.org/10.36602/faj.2014.n01.02

المدني، خالد محمد (2014ب). دور اختلاف الثقافة على أداء الأطفال على مصفوفات ريفن الملونة. مجلة الساتل، 8(11)، 111-127.

المدني، خالد محمد (2016). إعداد صورة ليبية لمقياس آيزنك للشخصية المعدل. مجلة الساتل، 10 (17)، 271- 304.

مليكة، لويس (1996). مقياس وكسلر – بليفيو لذكاء المراهقين والراشدين: دليل المقياس. القاهرة: دار النهظة المصرية.

معوض، خليل ميخائيل (2002). القدرات العقلية. الاسكندرية:

Anastasi, A., & Urbina, S. (1997). Psychological testing (7th ed). New Jersy: Prentice-Hall, Inc.

Domino, G., & Domino, M. L. (2006). Psychological testing: An introduction. Cambridge: Cambridge University Press. DOI: https://doi.org/10.1017/CBO9780511813757

Henson, R. K. (2001). Understanding internal consistency reliability estimates: A conceptual primer on coefficient alpha. Measurement & Evaluation in Counselling & Development, 34(3), 177. DOI: https://doi.org/10.1080/07481756.2002.12069034

Murphy, K., & Davidshofer, C. (2005). Psychological testing: Principles and applications (6th ed.). New Jersey: Pearson Prentice Hall.

Kaufman, A., & Lichtenberger, E. (2002). Assessing Adolescent and adult intelligence (2nd ed). Boston: Allyn and Bacon.

Nandy, K. (2012). Understanding and quantifying effect sizes, Retrieved 06/17, 2016, from

http://nursing.ucla.edu/workfiles/research/Effect%20Size%204-9-2012.pdf

التنزيلات

منشور

01-12-2017

كيفية الاقتباس

المدني خ. م., & الدلنسي ر. إ. (2017). الخصائص السيكومترية لاختبار الذكاء المصور على عينة ليبية من مدينة مصراتة. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (10), 141–168. https://doi.org/10.36602/faj.2017.n10.06

إصدار

القسم

قسم العلوم النفسية والاجتماعية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين