أهمية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تعلم الكتابة باللغة الإنجليزية

المؤلفون

  • سمية أبوحبيل كلية التربية - جامعة مصراتة
  • سناء سويسي كلية التربية - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2018.n12.10

الملخص

تتناول هذه الدراسة أهمية استخدام التعليم التعاوني كاستراتيجية مهمه لتعلم مهارات الكتابة في اللغة الإنجليزية لمتعلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية وتحسين أداءهم الكتابي.  المشاركون في الدراسة 25 طالبة ليبية من مدرستين ثانويتين مختلفتين في مصراته. وطُلب من جميع الطلاب الذين تم اختيارهم بشكل عشوائي ملء الاستبيان المقدم لهم. وقد استخدم في هذه الدراسة البحث المدمج (الوصفي " استبيان" والكمي "الملاحظة"). أشار تحليل البيانات الذي تم الحصول عليه من الاستبيان والملاحظة إلى أن غالبية الطلاب كانوا إيجابيين بشأن الكتابة التعاونية على الرغم من أن بعضهم لم يكن مهتمًا باستراتيجية التعليم التعاوني. وأثبتت نتائج البحث ان هذه الاستراتيجية مناسبة وقابلة للتطبيق لتحسين أداء الطلاب في الكتابة باللغة الإنجليزية وتطوير تفكيرهم النقدي. وعلاوة على ذلك، فإن العمل التعاوني له تأثير جيد على جميع الطلبة في المجموعة لأن التعاون يُشرك الطلاب في التعبير عن آرائهم والتزود بآراء وافكار الآخرين، ويعزز التفكير ويشرك الطلاب في مشاركة معارفه وانماء قدراته الكتابية.

التنزيلات

منشور

01-12-2018

كيفية الاقتباس

أبوحبيل س., & سويسي س. (2018). أهمية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تعلم الكتابة باللغة الإنجليزية. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (12), 20–42. https://doi.org/10.36602/faj.2018.n12.10

إصدار

القسم

قسم الدراسات اللغوية والأدبية