أهمية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تعلم الكتابة باللغة الإنجليزية
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2018.n12.10الملخص
تتناول هذه الدراسة أهمية استخدام التعليم التعاوني كاستراتيجية مهمه لتعلم مهارات الكتابة في اللغة الإنجليزية لمتعلمي اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية وتحسين أداءهم الكتابي. المشاركون في الدراسة 25 طالبة ليبية من مدرستين ثانويتين مختلفتين في مصراته. وطُلب من جميع الطلاب الذين تم اختيارهم بشكل عشوائي ملء الاستبيان المقدم لهم. وقد استخدم في هذه الدراسة البحث المدمج (الوصفي " استبيان" والكمي "الملاحظة"). أشار تحليل البيانات الذي تم الحصول عليه من الاستبيان والملاحظة إلى أن غالبية الطلاب كانوا إيجابيين بشأن الكتابة التعاونية على الرغم من أن بعضهم لم يكن مهتمًا باستراتيجية التعليم التعاوني. وأثبتت نتائج البحث ان هذه الاستراتيجية مناسبة وقابلة للتطبيق لتحسين أداء الطلاب في الكتابة باللغة الإنجليزية وتطوير تفكيرهم النقدي. وعلاوة على ذلك، فإن العمل التعاوني له تأثير جيد على جميع الطلبة في المجموعة لأن التعاون يُشرك الطلاب في التعبير عن آرائهم والتزود بآراء وافكار الآخرين، ويعزز التفكير ويشرك الطلاب في مشاركة معارفه وانماء قدراته الكتابية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 سمية أبوحبيل، سناء سويسي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل