الاحتراق النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدي معلمي مرحلة التعليم الثانوي بمدينة مصراتة
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2016.n08.04الكلمات المفتاحية:
الاحتراق النفسي، الرضا الوظيفي، المعلمون، الخبرة التدريسية، مدينة مصراتةالملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي لدى معلمي مرحلة التعليم الثانوي بمدينة مصراتة، في ضوء متغيري الجنس والخبرة التدريسية. استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (93) معلمًا ومعلمة، تمثل حوالي (7%) من مجتمع الدراسة الأصلي البالغ (1369) معلمًا. وقد أظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية دالة عند مستوى (0.05) بين أبعاد الاحتراق النفسي (مثل: الإجهاد الانفعالي، تبلد المشاعر، نقص الشعور) وبعض متغيرات الرضا الوظيفي مثل: الإدارة، الإشراف التربوي، الحوافز، والرواتب. كما تبين وجود علاقة دالة بين تبلد المشاعر ونقص الشعور، بينما لم تظهر علاقة بين تقييم المعلم لمهنته وأبعاد الاحتراق النفسي. وكشفت النتائج عن فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث لصالح الإناث في متغيرات: الحوافز، الرواتب، البيئة المدرسية، البعد الاجتماعي، وتقييم المهنة، دون فروق في الإدارة والإشراف التربوي. كما لم تظهر فروق تبعًا للخبرة في معظم المتغيرات، باستثناء بعدي المعلم والإدارة، وكانت الفروق لصالح ذوي الخبرة من 5 إلى 10 سنوات. وفي ضوء هذه النتائج، أوصى الباحثان بتقنين الأعباء الوظيفية بشكل يتناسب مع الجنس، واقترحا إجراء دراسات مستقبلية حول الاحتراق النفسي في المراحل التعليمية الأخرى.
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 عمر مصطفى النعاس ، هاجر منصور

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل