الاحتراق النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدي معلمي مرحلة التعليم الثانوي بمدينة مصراتة

المؤلفون

  • عمر مصطفى النعاس كلية الآداب - جامعة مصراتة
  • هاجر منصور كلية التربية - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2016.n08.04

الكلمات المفتاحية:

الاحتراق النفسي، الرضا الوظيفي، المعلمون، الخبرة التدريسية، مدينة مصراتة

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين الاحتراق النفسي والرضا الوظيفي لدى معلمي مرحلة التعليم الثانوي بمدينة مصراتة، في ضوء متغيري الجنس والخبرة التدريسية. استخدم الباحثان المنهج الوصفي الارتباطي، وتم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (93) معلمًا ومعلمة، تمثل حوالي (7%) من مجتمع الدراسة الأصلي البالغ (1369) معلمًا. وقد أظهرت النتائج وجود علاقات ارتباطية دالة عند مستوى (0.05) بين أبعاد الاحتراق النفسي (مثل: الإجهاد الانفعالي، تبلد المشاعر، نقص الشعور) وبعض متغيرات الرضا الوظيفي مثل: الإدارة، الإشراف التربوي، الحوافز، والرواتب. كما تبين وجود علاقة دالة بين تبلد المشاعر ونقص الشعور، بينما لم تظهر علاقة بين تقييم المعلم لمهنته وأبعاد الاحتراق النفسي. وكشفت النتائج عن فروق دالة إحصائيًا بين الذكور والإناث لصالح الإناث في متغيرات: الحوافز، الرواتب، البيئة المدرسية، البعد الاجتماعي، وتقييم المهنة، دون فروق في الإدارة والإشراف التربوي. كما لم تظهر فروق تبعًا للخبرة في معظم المتغيرات، باستثناء بعدي المعلم والإدارة، وكانت الفروق لصالح ذوي الخبرة من 5 إلى 10 سنوات. وفي ضوء هذه النتائج، أوصى الباحثان بتقنين الأعباء الوظيفية بشكل يتناسب مع الجنس، واقترحا إجراء دراسات مستقبلية حول الاحتراق النفسي في المراحل التعليمية الأخرى.

منشور

01-12-2016

كيفية الاقتباس

النعاس ع. م., & منصور ه. (2016). الاحتراق النفسي وعلاقته بالرضا الوظيفي لدي معلمي مرحلة التعليم الثانوي بمدينة مصراتة. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (8), 95–120. https://doi.org/10.36602/faj.2016.n08.04

إصدار

القسم

قسم العلوم النفسية والاجتماعية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.