دور تربوي مقترح لجامعة مصراتة لتعزيز التربية التحررية في ظل ثقافة التغيير استناداً إلى أفكار "بولو فريري"
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2020.n16.05الكلمات المفتاحية:
الدور، التربية التحررية، ثقافة التغيير، بولو فريري، الجامعةالملخص
يهدف البحث إلى اقتراح دورٍ تربويٍ لجامعة مصراتة لتعزيز التربية التحررية في ظل ثقافة التغيير استنادا إلى أفكار "بولو فريري". وتم استخدام الاستبانة أداة للبحث مكونة من ثلاثة أبعاد، و(30) فقرة موزعة على الأبعاد الثلاثة. وتكون مجتمع البحث من(12541) طالباً وطالبة، وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (341) طالباً وطالبة لفصل الربيع (2019) من جامعة مصراتة. أظهرت نتائج البحث أن درجة توقع أفراد عينة البحث لدور جامعة مصراتة لتعزيز التربية التحررية لدى طلبتها كانت متوسطة على بعُد (الأسلوب الحواري) ومنخفضة على بعُدي (التفكير الناقد وأسلوب حل المشكلات). وفي ضوء النتائج تم اقتراح دور تربوي لجامعة مصراتة لتعزيز التربية التحررية في ظل ثقافة التغيير استنادا إلى أفكار بولو فريري، الذي أوصى البحث باعتماده من قبل جامعة مصراتة وتعميمه على الجامعات الليبية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2020 سليمة عمر علي التائب

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل