أساليـــب تعديل السلوك المتبعة من قِبـل معلمات الصفوف الثلاثة الأولى

المؤلفون

  • أنور عمران الصــــــــــــــــادي كلية التربية - جامعة مصراتة
  • محمد صالح بن صــــــــــــــلاح كلية التربية - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2016.n07.05

الكلمات المفتاحية:

تعديل السلوك، التعزيز، العقاب، السلوك المدرسي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على أساليب التعزيز والعقاب التي تستخدمها معلمات الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة مصراتة، ودورها في تعديل سلوك التلاميذ. شملت عينة الدراسة 230 معلمة، ما يعادل حوالي 13% من مجتمع البحث. كشفت النتائج أن أكثر أساليب العقاب شيوعًا كانت: استدعاء ولي الأمر، توجيه اللوم بشكل منفرد، الإحالة للإدارة، التوبيخ، وإيقاف التلميذ في آخر الصف. أما أكثر أساليب التعزيز استخدامًا فشملت: الابتسام للتلميذ، التصفيق الجماعي، عرض الدرجات العالية، منح درجات للسلوك المرغوب، وتقديم معززات رمزية. تنطلق هذه الدراسة من منظور علم النفس التطبيقي، حيث يُعد تعديل السلوك فرعًا منه، ويركز على استخدام الثواب والعقاب كوسيلتين لتشكيل السلوك الإنساني ضمن البيئة التعليمية.

 

التنزيلات

منشور

01-10-2016

كيفية الاقتباس

الصــــــــــــــــادي أ. ع., & بن صــــــــــــــلاح م. ص. (2016). أساليـــب تعديل السلوك المتبعة من قِبـل معلمات الصفوف الثلاثة الأولى. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (7), 115–134. https://doi.org/10.36602/faj.2016.n07.05

إصدار

القسم

قسم العلوم النفسية والاجتماعية

المؤلفات المشابهة

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.