أساليـــب تعديل السلوك المتبعة من قِبـل معلمات الصفوف الثلاثة الأولى
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2016.n07.05الكلمات المفتاحية:
تعديل السلوك، التعزيز، العقاب، السلوك المدرسيالملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على أساليب التعزيز والعقاب التي تستخدمها معلمات الصفوف الثلاثة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي في مدينة مصراتة، ودورها في تعديل سلوك التلاميذ. شملت عينة الدراسة 230 معلمة، ما يعادل حوالي 13% من مجتمع البحث. كشفت النتائج أن أكثر أساليب العقاب شيوعًا كانت: استدعاء ولي الأمر، توجيه اللوم بشكل منفرد، الإحالة للإدارة، التوبيخ، وإيقاف التلميذ في آخر الصف. أما أكثر أساليب التعزيز استخدامًا فشملت: الابتسام للتلميذ، التصفيق الجماعي، عرض الدرجات العالية، منح درجات للسلوك المرغوب، وتقديم معززات رمزية. تنطلق هذه الدراسة من منظور علم النفس التطبيقي، حيث يُعد تعديل السلوك فرعًا منه، ويركز على استخدام الثواب والعقاب كوسيلتين لتشكيل السلوك الإنساني ضمن البيئة التعليمية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 أنور عمران الصــــــــــــــــادي ، محمد صالح بن صــــــــــــــلاح

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل