مُعَدَّلات انتشار السلوك العدواني لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية في مصراتة
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2016.n06.05الكلمات المفتاحية:
السلوك العدواني، المرحلة الابتدائية، العدوان الجسدي، العدوان اللفظي، الفروق بين الجنسينالملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، من حيث أنماطه ودرجة انتشاره وأبرز مظاهره، بالإضافة إلى الفروق المرتبطة بالجنس. وقد أظهرت ملاحظات الباحث الميدانية خلال الإشراف على التربية العملية تنوع أشكال العدوان بين التلاميذ، مثل العدوان اللفظي والجسدي والمادي والعدوان نحو الذات، ويرتبط ذلك غالبًا بظروف بيئية ونفسية وأسرية ضاغطة، أو نتيجة لما مر به بعض الأطفال من تجارب قاسية كالحروب أو النزاعات. ويهدف البحث إلى التعرف على مدى شيوع هذه الأنماط، والكشف عن العلاقة بين السلوك العدواني والجنس، وذلك بهدف تقديم فهم أعمق يساعد في الحد من هذه الظاهرة في البيئة المدرسية.
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 عمر مصطفي النعاس

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل