مُعَدَّلات انتشار السلوك العدواني لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية في مصراتة

المؤلفون

  • عمر مصطفي النعاس كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2016.n06.05

الكلمات المفتاحية:

السلوك العدواني، المرحلة الابتدائية، العدوان الجسدي، العدوان اللفظي، الفروق بين الجنسين

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، من حيث أنماطه ودرجة انتشاره وأبرز مظاهره، بالإضافة إلى الفروق المرتبطة بالجنس. وقد أظهرت ملاحظات الباحث الميدانية خلال الإشراف على التربية العملية تنوع أشكال العدوان بين التلاميذ، مثل العدوان اللفظي والجسدي والمادي والعدوان نحو الذات، ويرتبط ذلك غالبًا بظروف بيئية ونفسية وأسرية ضاغطة، أو نتيجة لما مر به بعض الأطفال من تجارب قاسية كالحروب أو النزاعات. ويهدف البحث إلى التعرف على مدى شيوع هذه الأنماط، والكشف عن العلاقة بين السلوك العدواني والجنس، وذلك بهدف تقديم فهم أعمق يساعد في الحد من هذه الظاهرة في البيئة المدرسية.

منشور

01-06-2016

كيفية الاقتباس

النعاس ع. م. (2016). مُعَدَّلات انتشار السلوك العدواني لدى عينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية في مصراتة. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (6), 133–152. https://doi.org/10.36602/faj.2016.n06.05

إصدار

القسم

قسم العلوم النفسية والاجتماعية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.