التعرض للعنف المجتمعي كمنبئ ببعض المشكلات السلوكية لدي عينة من أطفال الرياض بمدينة مصراتة

المؤلفون

  • أنور عمران الصادي كلية الآداب، جامعة مصراتة
  • أحمد حسانين أحمد

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2017.n10.08

الكلمات المفتاحية:

العنف المجتمعي، المشكلات السلوكية، العدوان، مرحلة رياض الأطفال، الفروق بين الجنسين

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين التعرض للعنف المجتمعي والمشكلات السلوكية المتمثلة في العدوان والخوف لدى أطفال مرحلة رياض الأطفال، بالإضافة إلى إمكانية التنبؤ بمستوى تلك المشكلات في ضوء مستوى التعرض للعنف. شملت العينة (177) طفلًا وطفلة تتراوح أعمارهم بين 5 و6 سنوات، منهم 91 ذكورًا و86 إناثًا. استخدم الباحثون مقياس التعرض للعنف المجتمعي من إعداد فوكس وليفيث، بالإضافة إلى قائمة المشكلات السلوكية لقياس سلوكَي العدوان والخوف. أظهرت النتائج ارتفاعًا في مستوى التعرض للعنف المجتمعي بين الأطفال، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مستوى هذا التعرض. كما كشفت النتائج عن علاقة دالة بين التعرض للعنف وكل من السلوك العدواني والخوف، إلا أن التعرض للعنف المجتمعي تنبأ بالسلوك العدواني بدرجة متوسطة، بينما لم يكن له دلالة تنبؤية تجاه الخوف.

التنزيلات

منشور

01-12-2017

كيفية الاقتباس

الصادي أ. ع., & أحمد أ. ح. (2017). التعرض للعنف المجتمعي كمنبئ ببعض المشكلات السلوكية لدي عينة من أطفال الرياض بمدينة مصراتة. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (10), 191–215. https://doi.org/10.36602/faj.2017.n10.08

إصدار

القسم

قسم العلوم النفسية والاجتماعية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.