تفعيل دور التقنيات التربوية في تعليم ذوي صعوبات التعلم النمائية.

المؤلفون

  • ربيعة أحمد الصديق كريم كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2015.n04.03

الكلمات المفتاحية:

صعوبات التعلم النمائية، التقنيات التربوية، التعليم التفاعلي، تكنولوجيا التعليم

الملخص

يُعدّ مجال صعوبات التعلم من أبرز المجالات التي تحظى باهتمام واسع من التربويين، نظرًا لما له من تأثير مباشر على قدرة الطالب على التعلم والتحصيل. وقد شهد هذا المجال جهودًا متعددة في تحديد خصائص ذوي صعوبات التعلم وتصنيفاتها، ومحاولة فهم أسبابها. ومع تطور تكنولوجيا التعليم، أصبح بالإمكان توظيف الوسائل والتقنيات الحديثة لتيسير عمليتي التعليم والتعلم، مما أدى إلى تحوّل دور المعلم من ناقل للمعرفة إلى ميسّر ومحفّز للتعلم. وفي هذا السياق، تقدم الورقة البحثية الحالية رؤية نظرية حول آليات تفعيل التقنيات التربوية في تعليم ذوي صعوبات التعلم النمائية، من خلال عرض إطار نظري لهذه الصعوبات، موضحة العوامل المسببة لها وأنواعها، إلى جانب استعراض بعض التقنيات التربوية الحديثة وآليات توظيفها في التغلب على تلك الصعوبات.

التنزيلات

منشور

01-10-2015

كيفية الاقتباس

كريم ر. أ. ا. (2015). تفعيل دور التقنيات التربوية في تعليم ذوي صعوبات التعلم النمائية. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (4), 64–98. https://doi.org/10.36602/faj.2015.n04.03

إصدار

القسم

قسم الفلسفة، التربية، والمعلومات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.