أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم في تنمية الذكاءات المتعددة

المؤلفون

  • حسين محمد الأطرش كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2014.n02.07

الكلمات المفتاحية:

نموذج أبعاد التعلم، الذكاءات المتعددة، طرائق التدريس الحديثة، التفكير التأملي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم الذي طوره مارزانو في تنمية الذكاءات المتعددة والتحصيل الدراسي في مادة علم النفس التربوي لدى طالبات الجامعة. وينطلق من فرضية أن التعليم لم يعد يقتصر على نقل المعرفة فقط، بل يتجاوز ذلك إلى تنمية قدرات التفكير، وتنظيم المعلومات، وتوظيف المهارات بطرق إبداعية تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين. استخدم الباحث المنهج التجريبي لقياس أثر هذا النموذج على تنمية الذكاءات المتعددة (كما حددها هوارد غاردنر) والتحصيل الأكاديمي، وذلك من خلال تطبيقه على عينة من طالبات قسم علم النفس، وخلصت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح الأخيرة، مما يدل على فعالية النموذج في تحقيق أهداف التعلم المتقدمة.

التنزيلات

منشور

31-12-2014

كيفية الاقتباس

الأطرش ح. م. (2014). أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم في تنمية الذكاءات المتعددة. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (2), 198–233. https://doi.org/10.36602/faj.2014.n02.07

إصدار

القسم

قسم العلوم النفسية والاجتماعية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.