أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم في تنمية الذكاءات المتعددة
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2014.n02.07الكلمات المفتاحية:
نموذج أبعاد التعلم، الذكاءات المتعددة، طرائق التدريس الحديثة، التفكير التأمليالملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم الذي طوره مارزانو في تنمية الذكاءات المتعددة والتحصيل الدراسي في مادة علم النفس التربوي لدى طالبات الجامعة. وينطلق من فرضية أن التعليم لم يعد يقتصر على نقل المعرفة فقط، بل يتجاوز ذلك إلى تنمية قدرات التفكير، وتنظيم المعلومات، وتوظيف المهارات بطرق إبداعية تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين. استخدم الباحث المنهج التجريبي لقياس أثر هذا النموذج على تنمية الذكاءات المتعددة (كما حددها هوارد غاردنر) والتحصيل الأكاديمي، وذلك من خلال تطبيقه على عينة من طالبات قسم علم النفس، وخلصت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح الأخيرة، مما يدل على فعالية النموذج في تحقيق أهداف التعلم المتقدمة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2014 حسين محمد الأطرش

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل