الأساليب الحديثة في توظيف تكنولوجيا التعليم في التدريس

المؤلفون

  • محمد رمضان شعيب كلية الآداب - جامعة مصراتة
  • هاجر محمد منصور كلية التربية - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2018.n11.04

الكلمات المفتاحية:

التقنيات التربوية، تكنولوجيا التعليم، مراحل تطور تكنولوجيا التعليم، استراتيجيات التدريس، التدريس، Educational technologies، Instructional technology، Traditional methods، Instructional materials

الملخص

يُعد توظيف مستحدثات التقنيات التربوية في التدريس من الموضوعات الحيوية والمعاصرة، إذ بات من المسلّم به أن تقدم الأمم مرتبط بمدى إبداع أبنائها وقدرتهم على مواجهة متطلبات التغيير. وتُشكّل التربية ركيزة أساسية في الحراك المجتمعي، ويُعد التعليم من أبرز المجالات التي تأثرت برياح التجديد، حيث شهد علم تكنولوجيا التعليم تطورًا ملحوظًا رغم حداثته النسبية بعد الحرب العالمية الثانية، بينما تعود جذوره إلى العصور القديمة. وقد مر هذا العلم بثلاث مراحل رئيسة: التركيز على المواد التعليمية، ثم الأدوات والعدد، وأخيرًا التركيز على الطرق والاستراتيجيات. ويلاحظ الباحثان من خلال خبرتهما التدريسية ضعفًا في استخدام هذه التقنيات مقابل سيطرة الأساليب التقليدية، ويهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على أهمية دمج التقنيات التعليمية في العملية التدريسية، وتقديم خطوات عملية لتحقيق ذلك.

التنزيلات

منشور

01-06-2018

كيفية الاقتباس

شعيب م. ر., & منصور ه. م. (2018). الأساليب الحديثة في توظيف تكنولوجيا التعليم في التدريس . (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (11), 101–112. https://doi.org/10.36602/faj.2018.n11.04

إصدار

القسم

قسم الفلسفة، التربية، والمعلومات

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 7 8 9 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.