الأساليب الحديثة في توظيف تكنولوجيا التعليم في التدريس
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2018.n11.04الكلمات المفتاحية:
التقنيات التربوية، تكنولوجيا التعليم، مراحل تطور تكنولوجيا التعليم، استراتيجيات التدريس، التدريس، Educational technologies، Instructional technology، Traditional methods، Instructional materialsالملخص
يُعد توظيف مستحدثات التقنيات التربوية في التدريس من الموضوعات الحيوية والمعاصرة، إذ بات من المسلّم به أن تقدم الأمم مرتبط بمدى إبداع أبنائها وقدرتهم على مواجهة متطلبات التغيير. وتُشكّل التربية ركيزة أساسية في الحراك المجتمعي، ويُعد التعليم من أبرز المجالات التي تأثرت برياح التجديد، حيث شهد علم تكنولوجيا التعليم تطورًا ملحوظًا رغم حداثته النسبية بعد الحرب العالمية الثانية، بينما تعود جذوره إلى العصور القديمة. وقد مر هذا العلم بثلاث مراحل رئيسة: التركيز على المواد التعليمية، ثم الأدوات والعدد، وأخيرًا التركيز على الطرق والاستراتيجيات. ويلاحظ الباحثان من خلال خبرتهما التدريسية ضعفًا في استخدام هذه التقنيات مقابل سيطرة الأساليب التقليدية، ويهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على أهمية دمج التقنيات التعليمية في العملية التدريسية، وتقديم خطوات عملية لتحقيق ذلك.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 محمد رمضان شعيب ، هاجر محمد منصور

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل