المشكلات التي تواجه طلبة التطبيقات التربوية

المؤلفون

  • حميدة التهامي اندش كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2018.n11.05

الكلمات المفتاحية:

التطبيقات التربوية، التدريب العمل، المشكلات التعليمية، الوسائل التعليمية، الإشراف التربوي

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على المشكلات التي تواجه طلبة قسم التربية خلال تطبيقاتهم التربوية العملية، وذلك من خلال استبانة وزِّعت على عينة مكونة من 27 طالبًا وطالبة في فصل ربيع 2015-2016. وتضمنت الاستبانة 30 فقرة تم التحقق من صدقها وثباتها (معامل كرونباخ α = 0.98). وقد أظهرت النتائج أن أبرز المشكلات تمثلت في: نقص الوسائل التعليمية، ضعف ثقة إدارة المدرسة بالطلبة، تضارب آراء المشرفين، قلة وقت الإشراف الفعلي، ازدحام الصفوف، ضعف التنسيق بين الكلية والمدارس، صعوبة ضبط الصف، وضعف الدعم من معلمي المدارس. كما بيّنت النتائج أن أقل المشكلات تأثيرًا شملت: اضطراب الجدول الأسبوعي، صعوبة النقل، غياب المشرفين أو تأخرهم، والاقتصار على زيارات تقويمية محدودة. وتوصي الباحثة بأهمية معالجة هذه المشكلات لضمان تحسين جودة التدريب العملي.

التنزيلات

منشور

01-06-2018

كيفية الاقتباس

اندش ح. ا. (2018). المشكلات التي تواجه طلبة التطبيقات التربوية. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (11), 113–136. https://doi.org/10.36602/faj.2018.n11.05

إصدار

القسم

قسم الفلسفة، التربية، والمعلومات