الإذاعة المحلية ودورها في تنشيط وترويج العمل السياحي

"إذاعة مصراتة المحلية نموذجاً"

المؤلفون

  • مصباح محمد عاشور الأكاديمية الليبية للدراسات العليا / فرع مصراتة – قسم الجغرافيا - ليبيا

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2025.n20.26

الكلمات المفتاحية:

الإذاعة المحلية - الترويج السياحي - الإعلام السياحي - البرامج الإذاعية

الملخص

     تهدف هذه الدراسة للتعرف على دور البرامج الإذاعية "الإذاعة المحلية مصراتة" في الترويج السياحي، وذلك لما لها من أهمية في زيادة الدخل والترفيه لأفراد المجتمع، وذلك بغرض الوصول إلى تكثيف البرامج الإذاعية في الترويج للسياحة لمساهمتها بصورة أكبر في عملية التنمية الاجتماعية.

حُدّدت مشكلة البحث في السؤال الرئيسي: ما هو دور إذاعة مصراتة المحلية في الترويج السياحي؟، ومن خلال هذه الدراسة انتهج الباحث عدد من المناهج البحثية متمثلة في استخدام المنهج الوصفي والتحليلي والمنهج التاريخي بهدف الوصول لنتائج تحدد كماً ونوعاً، وقد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج حيث بينت الدراسة أن الإذاعة وسيلة اتصال جيدة في توصيل الأخبار، ويرجع تفضيلها على بقية وسائل الاتصال الأخرى لسهولة متابعتها من خلال جهاز الهاتف ووسائل النقل المختلفة، إضافة إلى أجهزة الراديو بالمنزل، كما أوصت الدراسة بالاهتمام بتنشيط السياحة الداخلية من خلال المؤسسات التعليمية والحكومية وتكثيف البرامج لها، وذلك بمساهمتها في إنعاش حركة السياحة الداخلية، بالإضافة إلى تخصيص برامج متخصصة تهتم بالترويج السياحي وتفعيله ضمن الخارطة الإذاعية لإذاعة مصراتة المحلية.                  

المراجع

أبوزهو، حسن محمد. (2024). رئيس القسم الفني ومخرج إذاعي، تاريخ المقابلة 23/12/2024.

أبوزهو، عبد اللطيف محمد. (2024). أعلامي ومقدم برامج، تاريخ المقابلة 23/12/2024.

أوهايبية، فتيحه. (2018). الترويج السياحي من خلال تفعيل العلاقات العامة. مجلة آفاق للعلوم، الجزائر، 5، (13).

البشير، الأمين مرتضى. (2016). وسائل الاتصال والترويج السياحي، دار أمواج للنشر والتوزيع.

بن غربية، منصور مصطفى. (2024). مدير المكتبة الإذاعية ورئيس قسم البرامج، تاريخ المقابلة 23/12/2024.

بلمداني، سعد. (2011). إستراتيجية الاتصال في التنمية السياحية بالجزائر، رسالة ماجستير، كلية العلوم السياسية والإعلام، جامعة الجزائر.

الحديد، منى سعيد والعلي، سلوى إمام. (2004، الإعلام والمجتمع، الدار المصرية اللبنانية.

خشيم، علي فهمي وارميض، علي عمر. (2001). موطن الجمال بذات الرمال. المنشأة الشعبية للنشر والتوزيع والإعلان.

خطاب، محمد. (2016). الإعلام السياحي والعلاقات العامة، دار أمجد للنشر والتوزيع.

الشاري، طارق مصباح. (2009). الإعلام الإذاعي، دار أسامة للنشر والتوزيع.

القزيري، إبراهيم محمد ويحي، تامر بركة. (2020). دور القيادات الإدارية بإذاعة مصراتة FM في رفع كفاءة العاملين في الإذاعة. مجلة كلية الفنون والإعلام، جامعة مصراتة، 5 (9)

محمدي، وافية. (2012). دور الترويج في ترقية الخدمات السياحية – دراسة حالة الديوان الوطني للسياحة، رسالة ماجستير، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر.

مصلحة التخطيط العمراني. (2007). مسودة المخطط النطاقي الفرعي، الجيل الثالث للمخططات، نطاق مصراتة الفرعي.

هدير، عبد القادر. (2014) دور الإعلام السياحي في صناعة السياحة، مجلة العلوم الاقتصاد والتسيير والتجارة، العدد29.

ولد باحمو، سعيدة وبن حمادي، وحيدة. (2018) دور الإذاعة المحلية في الترويج السياحي حصة بصمات بإذاعة أدرار نموذجاً، رسالة ماجستير، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والعلوم الإسلامية، جامعة أحمد دراية أدرار، الجزائر.

التنزيلات

منشور

28-10-2025

كيفية الاقتباس

عاشور م. م. (2025). الإذاعة المحلية ودورها في تنشيط وترويج العمل السياحي : "إذاعة مصراتة المحلية نموذجاً". (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (20), 440–459. https://doi.org/10.36602/faj.2025.n20.26

إصدار

القسم

قسم الدراسات الجغرافية والتاريخية والتراثية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.