مستوى التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طالبات كلية التربية بجامعة طرابلس
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2025.n20.12الكلمات المفتاحية:
التفكير ما وراء المعرفي، التخصص الأكاديمي، جامعة طرابلس، كلية التربيةالملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على مستوى التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته ببعض المتغيرات لدى عينة من طالبات كلية التربية بجامعة طرابلس، ومدى اختلاف هذا المستوى باختلاف متغيري التخصص الدراسي والفصل الدراسي، تكونت عينة الدراسة من (100) طالبة، واستخدمت الباحثة مقياس التفكير ما وراء المعرفي للجراح وعبيدات (2014)، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طالبات كلية التربية في جامعة طرابلس كان مرتفعا، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات إجابات عينة الدراسة حول مستوى التفكير ما وراء المعرفي وفقا لمتغير الفصل الدراسي، وأيضاً لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات إجابات عينة الدراسة حول مستوى التفكير ما وراء المعرفي وفقأ لمتغير التخصص الدراسي
المراجع
أبو جادو، صالح محمد؛ ونوفل، محمد بكر. (2013). تعليم التفكير: النظرية والتطبيق (الطبعة الرابعة). دار المسيرة للنشر والتوزيع. عمان. الأردن.
أبو لطيفة، لؤي حسن. (2014). مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة كلية التربية، جامعة الباحة بالمملكة العربية السعودية (رسالة ماجستير غير منشورة). DOI: https://doi.org/10.12816/0016328
بقيعي، نافز أحمد (2014). التفكير ماوراء المعرفي وعلاقته بحل المشكلات لدى طلبة الصف العاشر المتفوقين تحصيليا. مجلة الزرقاء للبحوث الإنسانية
بهلول، إبراهيم. (2004). اتجاهات حديثة في استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة. مجلة القراءة والمعرفة. 30.
توق، محى الدين؛ قطامي، يوسف؛ عدس، عبد الرحمن. (2001). أسس علم النفس التربوي. دار الطباعة والنشر.
الجنابي، صاحب عبد مرزوك (2019).. دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع
الجراح، عبد الناصر وعبيدات، علاء الدين. (2011). مستوى التفكير ما وراء المعرفي لدى طلبة جامعة اليرموك في ضوء بعض المتغيرات. المجلة الأردنية في العلوم التربوية.
جروان، فتحي عبد الرحمن. (2013). تعليم التفكير: مفاهيم وتطبيقات. (ط6). دار الفكر.
الحسيني، مسعودة مفتاح أحمد. (2014). مهارات واستراتيجيات التفكير ما وراء المعرفي ودور المعلم في تطويرها. مجلة كلية التربية - جامعة طرابلس، 9.
الحموري، فراس، أبوالمخ، أحمد. (2011). مستوى الحاجة إلى المعرفة والتفكير ماوراء المعرفي لدى طلبة البكالوريوس في جامعة اليرموك. مجلة النجاح للأبحاث والعلوم الإنسانية. 25(6).
خضر، وفاء كنعان. (2020). علم النفس المعرفي. دار أسامة للنشر والتوزيع.
خريسات، محمد سليمان. (2016) مستوى التفكير ماوراء المعرفي لدرى طلبة الجامعة وعلاقته بالتحصيل الأكاديمي. (رسالة ماجستير). مجلة كلية التربية. جامعة الأزهر. 168.
خيشة، نجوى. (2017). التفكير ما وراء المعرفي وعلاقته بقلق الامتحان لدى طلبة العلوم الاجتماعية (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية. جامعة الوادي الجزائر.
الرجوب، سوسن محمد يونس. (2019) فعالية برنامج تعليمي قائم على دمج نموذجي (تراجيست ودانيال) في تحصيل طلبة الصف العاشر في العلوم الحياتية وتنمية مهارات التفكير ماوراء المعرفي لديهم. (رسالة ماجستير) جامعة القدس فلسطين. مجلة القدس.
رشدي، أزهار هادى. (2013). مستوى التفكير ما وراء المعرفي لطلبة جامعة بغداد. مجلة البحوث التربوية والنفسية. 39
رزوقي، رعد مهدى، وعبد الكريم، سهى إبراهيم. (2015). التفكير وأنماطه – التفكير الاستدلالي - التفكير الإبداعي - التفكير النقدي - التفكير البصري. دار المسيرة للنشر والتوزيع
الشربينى، فوزي والطناوى، عفت. (2006). استراتيجيات ماوراءالمعرفة بين النظرية والتطبيق. المكتبة العصرية للنشر والتوزيع.
الشيباني، عمر التومى.(2005). مناهج البحث الاجتماعي. (ط2). الشركة العامة للنشر والتوزيع والإعلان.
العبيدى، رقي والشبيب، علاء. (2016). التفكير ما وراء المعرفي: رؤية نظرية ومواقف تربوية. دار الفكر للنشر والتوزيع.
العثوم، عدنان يوسف؛ الجراح، عبد الناصر؛ موفق، شارة. (2014). تنمية مهارات التفكير: نماذج نظرية وتطبيقات عملية. ط 6. دار المسيرة.
قطامي، يوسف وعمور، أميمة محمد. (2005). عادات العقل والتفكير: النظرية والتطبيق. دار الفكر للنشر والتوزيع.
الموسوى، عبد العزيز حيدر. (2017). التفكير وتعلم مهاراته. دار المنهجية للنشرو التوزيع
هيلات، مصطفى قسيم. (2017). العلاقة بين فاعلية الذات الإبداعية والتفكير فوق المعرفي لدى طالبات الدبلوم المهني في التدريس بجامعة أبو ظبي، جامعة البلقاء التطبيقية المجلة الدولية للبحوث التربوية، المجلد 41.
Daghistani, B., (2015). Level of need for cognition and metacognitive thinking among undergraduate kindergarten female students at king Saud University in Saudi Arabia, Education, 136(1), 101-103
Livingstone، J. (1997). Metacognition: An Overview, www.gsebuffalo.du.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 نجوى أحمد على معيقل

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل