مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقررات الكيمياء بالمرحلة الثانوية في السودان
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj/2021.n17.09الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقررات الكيمياء بالمرحلة الثانوية في السودان، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استمارة تحليل المحتوى معدلة من قبل الباحث، حيث اشتملت الأداة في صورتها النهائية على (46) مهارة فرعية موزعة على (7) مجالات، وهي: (التفكير الناقد وحل المشكلات- الابتكار والإبداع- التعاون والعمل في فريق والقيادة- ثقافة الاتصالات والمعلومات والإعلام- ثقافة الحوسبة وتقنية المعلومات والاتصال- المهنة والتعلم المعتمد على الذات- فهم الثقافات المتعددة)، كما تمثلت عينة الدراسة في كتب الكيمياء بالمرحلة الثانوية وعددها (3) كتب. ولتحليل البيانات تم استخدام (التكرارات- النسب المئوية)، وأظهرت النتائج انخفاض مستوى تضمين مقررات الكيمياء بالمرحلة الثانوية لمهارات القرن الحادي والعشرين بلغت أعلى نسبة (44,2%) وأدنى نسبة تضمين بلغت (1,5%)، وفي ضوء النتائج أوصى الباحث ضرورة توجيه عناية واهتمام القائمين على تخطيط المناهج وإعدادها في دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في المقررات الدراسية لجميع المراحل التعليمية، وأيضاً وضع معايير لبناء مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية بحيث تتضمن مهارات القرن الحادي والعشرين بشكل منهجي مقصود يحقق مبدأ التكامل والاستمرارية.
المراجع
الأغا، إحسان (1997م). البحث التربوي عناصره منهاجه أدواته، ط3، مطبعة مقداد، غزة.
الباز، مروة محمد (2013م). تطوير منهج العلوم للصف الثالث الإعدادي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، ورقة منشورة، كلية التربية- جامعة بور سعيد، ص ص1-2.
حجة، حكم (2018م). مدى تضمين كتب العلوم للمرحلة الأساسية العليا لمهارات القرن الحادي والعشرين، دراسات العلوم التربوية، 45(3)، 163-178. DOI: https://doi.org/10.35516/0102-045-003-011
حسن، ياسمين (2015م). تقويم محتوى وأنشطة مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الإعدادية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، مجلة كلية التربية جامعة بورسعيد، (18)، 1123-1147. DOI: https://doi.org/10.21608/jftp.2015.35428
سبحي، نسرين بنت حسن (2016م). مدى تضمين مهارات القرن الحادي والعشرين في مقرر العلوم المطور للصف الأول المتوسط بالمملكة العربية السعودية، مجلة العلوم التربوية، 1(1)، 15-16. DOI: https://doi.org/10.54643/1951-001-001-001
السعيد، سعيد محمد والماضي، عبدالرحمن بن إبراهيم (2013م). مشكلات تدريس مناهج العلوم المطورة والتحصيل الدراسي، مجلة دراسات العلوم التربوية، 26(1)، ص 101.
شلبي، نوال(2014م). إطار مقترح لدمج مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج العلوم بالتعليم الأساسي في مصر، المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 3(1)، ص 4. DOI: https://doi.org/10.12816/0007268
الصالح، بدرية عبدالله (2013م). مهارات القرن الحادي والعشرين التعلم للحياة في زمننا، الرياض، جامعة الملك سعود.
عدس، عبدالرحمن (2013م). مبادئ الإحصاء في التربية وعلم النفس ، ط1، دار الفكر، عمان، ص 72.
العساف، صالح (2012م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية، الرياض، العبيكان.
عيد، سمية إبراهيم سلام شيخ (2019م). تحليل كتب التكنولوجيا للمرحلة الأساسية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين ومدى اكتساب طلبة الصف العاشر لها، رسالة ماجستير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، ص ص2-3.
المنصور، عرين سليمان (2018م). درجة تضمين كتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي في الأردن لمهارات القرن الحادي والعشرين(رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة آل البيت، الأردن.
Arsada, N, Osmana, K & Tuan, M. (2011). Instrument development for 21st century skills in Biology. Procedia social and Behavioral science (15), 1470-1474. DOI: https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2011.03.312
Duran, E., Yaussy, D., & Yaussy, L. (2011). Race to the future: Integrating 21st century skills into science instruction. Science Activities: Classroom Projects and Curriculum Ideas, 48(3), 98-106. DOI: https://doi.org/10.1080/00368121.2010.535222
Kay, K. (2010). 21st century skills: why they matter, what they are, and How we get there. 21st century skills: Rethinking how students learn. Edited by, James Bellance, Ron Brandt. Bloomington, IN: Solution Tree Press, xiii-xxxi.
Osman, K, and Sho T.M.T and Arsad, N.M (2010). Development and validation of the Malaysian 21st century skills instrument (m-21 CSI) for science student WCLTA 2010, Procedia social and behavioral sciences, vol 9, 599-603. DOI: https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2010.12.204
Sho, T.M.T., Arsad, N. & Osman. K. (2010). The relationship between 21st century skills on student's attitude and perception towards physic. Social and Behavioral Science (7), 546-554. DOI: https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2010.10.073
Sukor N.M and Osman K. and Abdullah (2010). Students achievement of Malaysian 21st century skills in chemistry, WALTA 2010. Procedia social and behavioral sciences, vol 9, 1256-1260. DOI: https://doi.org/10.1016/j.sbspro.2010.12.316
Voogt, J, & Roblin, N. P. (2012). A comparative analysis of international frameworks for 21st century competences: Implications for national Curriculum policies. Journal of Curriculum Studies, 44(3), 299-321. DOI: https://doi.org/10.1080/00220272.2012.668938
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل