قراءة في تعريف علم البيان

المؤلفون

  • سالم امحمد الهروس كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2015.n03.06

الملخص

ينطلق هذا البحث من مراجعة نقدية لتعريف علم البيان كما استقرّ في الدراسات البلاغية التقليدية، خاصة في ضوء المقررات التعليمية التي كرّست الطرح الكلاسيكي دون دعوة للتأمل أو التحليل. يحاول الباحث إعادة النظر في مدى اتفاق البلاغيين على تعريف السكاكي لعلم البيان، كما تبنّاه الخطيب القزويني، ومناقشة مدى إمكانية تداول أدوات البيان (كالتشبيه والاستعارة والمجاز والكناية) بشكل مرن دون مراعاة الفروق الدقيقة والسياقات الخاصة. وقد اعتمدت الدراسة على تحليل طرح البلاغيين القدامى، انطلاقًا من السكاكي وشارحيه، إلى جانب قراءة نقدية لجهود البلاغيين المعاصرين مثل الدكتور محمد شفيع السيد والدكتور محمد رمضان الجربي. ويخلص البحث إلى تسليط الضوء على إشكالات تعريف علم البيان، ويدعو إلى مراجعة منهجية تراعِي البعد النقدي والسياقي في تحليل الظواهر البيانية.

التنزيلات

منشور

30-06-2015

كيفية الاقتباس

الهروس س. ا. (2015). قراءة في تعريف علم البيان. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (3), 194–226. https://doi.org/10.36602/faj.2015.n03.06

إصدار

القسم

قسم الدراسات اللغوية والأدبية