قراءة في تعريف علم البيان
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2015.n03.06الملخص
ينطلق هذا البحث من مراجعة نقدية لتعريف علم البيان كما استقرّ في الدراسات البلاغية التقليدية، خاصة في ضوء المقررات التعليمية التي كرّست الطرح الكلاسيكي دون دعوة للتأمل أو التحليل. يحاول الباحث إعادة النظر في مدى اتفاق البلاغيين على تعريف السكاكي لعلم البيان، كما تبنّاه الخطيب القزويني، ومناقشة مدى إمكانية تداول أدوات البيان (كالتشبيه والاستعارة والمجاز والكناية) بشكل مرن دون مراعاة الفروق الدقيقة والسياقات الخاصة. وقد اعتمدت الدراسة على تحليل طرح البلاغيين القدامى، انطلاقًا من السكاكي وشارحيه، إلى جانب قراءة نقدية لجهود البلاغيين المعاصرين مثل الدكتور محمد شفيع السيد والدكتور محمد رمضان الجربي. ويخلص البحث إلى تسليط الضوء على إشكالات تعريف علم البيان، ويدعو إلى مراجعة منهجية تراعِي البعد النقدي والسياقي في تحليل الظواهر البيانية.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 سالم امحمد الهروس

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل