صعوبات اللغة لدى طلاب المرحلة الجامعية في القصة القصيرة من خلال التفسير الإبداعي

المؤلفون

  • منال بن احميدة كلية الآداب - جامعة مصراتة
  • فرحان علي كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2015.n03.14

الكلمات المفتاحية:

صعوبات اللغة، الكتابة الابتكارية، اللغة الانجليزية

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مشكلات اللغة التي يواجهها طلاب المرحلة الجامعية في ليبيا عند التعامل مع القصة القصيرة من خلال التفسير الإبداعي في مهارتي القراءة والكتابة. تشير الورقة إلى أن ضعف المهارات اللغوية يعوق قدرة الطلاب على التعبير الإبداعي، ويؤثر سلبًا على إنتاجهم الكتابي حتى في حال امتلاكهم الخيال. كما توضح أن قلة من الطلاب فقط يتمتعون بمهارات تمكنهم من الكتابة الإبداعية، ما يجعل هذا النوع من المهام تحديًا كبيرًا للبقية. وتسعى الدراسة إلى تشجيع الطلاب على تنمية مهاراتهم الإبداعية في القراءة والكتابة، مع تقديم مقترحات عملية لمساعدة المعلمين في دعم جميع الطلاب، دون تمييز بين الموهوبين وغيرهم. وتؤكد الورقة على أهمية تنمية مهارة القراءة باعتبارها أساسًا ضروريًا للكتابة الإبداعية، في ظل ضعف ثقافة القراءة في المجتمع الليبي، سواء باللغة الإنجليزية أو حتى اللغة الأم. وتخلص إلى أن القراءة الواعية تلهم الكتابة المبدعة، وأن توفير بيئة تعليمية محفزة على الإبداع من شأنه تعزيز قدرات الطلاب في هذا المجال.

التنزيلات

منشور

30-06-2015

كيفية الاقتباس

بن احميدة م., & علي ف. (2015). صعوبات اللغة لدى طلاب المرحلة الجامعية في القصة القصيرة من خلال التفسير الإبداعي. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (3), 8–37. https://doi.org/10.36602/faj.2015.n03.14

إصدار

القسم

قسم الدراسات اللغوية والأدبية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 5 6 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.