صعوبات اللغة لدى طلاب المرحلة الجامعية في القصة القصيرة من خلال التفسير الإبداعي
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2015.n03.14الكلمات المفتاحية:
صعوبات اللغة، الكتابة الابتكارية، اللغة الانجليزيةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مشكلات اللغة التي يواجهها طلاب المرحلة الجامعية في ليبيا عند التعامل مع القصة القصيرة من خلال التفسير الإبداعي في مهارتي القراءة والكتابة. تشير الورقة إلى أن ضعف المهارات اللغوية يعوق قدرة الطلاب على التعبير الإبداعي، ويؤثر سلبًا على إنتاجهم الكتابي حتى في حال امتلاكهم الخيال. كما توضح أن قلة من الطلاب فقط يتمتعون بمهارات تمكنهم من الكتابة الإبداعية، ما يجعل هذا النوع من المهام تحديًا كبيرًا للبقية. وتسعى الدراسة إلى تشجيع الطلاب على تنمية مهاراتهم الإبداعية في القراءة والكتابة، مع تقديم مقترحات عملية لمساعدة المعلمين في دعم جميع الطلاب، دون تمييز بين الموهوبين وغيرهم. وتؤكد الورقة على أهمية تنمية مهارة القراءة باعتبارها أساسًا ضروريًا للكتابة الإبداعية، في ظل ضعف ثقافة القراءة في المجتمع الليبي، سواء باللغة الإنجليزية أو حتى اللغة الأم. وتخلص إلى أن القراءة الواعية تلهم الكتابة المبدعة، وأن توفير بيئة تعليمية محفزة على الإبداع من شأنه تعزيز قدرات الطلاب في هذا المجال.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 منال بن احميدة، فرحان علي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل