صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة

المؤلفون

  • أحمد محمد الشوكي كلية الآداب - جامعة مصراتة
  • ربيعة أحمد كريم كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2016.n.07.01

الكلمات المفتاحية:

صعوبات التعلم النمائية، صعوبات الانتباه، رياض الأطفال، التعليم المبكر

الملخص

اتبع الباحثان المنهج الوصفي لتحقيق هدف الدراسة، لما يوفره من دقة في رصد الحقائق والظروف المحيطة بموضوع البحث. شمل مجتمع الدراسة جميع معلمات رياض الأطفال في مدينة مصراتة (عددهن 97)، وتم اختيار عينة مكونة من 40 معلمة. استخدم الباحثان مقياسًا جاهزًا أعدّه عادل عبد الله عام 2006 في البيئة المصرية، وتم التحقق من صدقه وثباته (معامل الثبات 0.72). اعتمد التحليل على الوسائل الإحصائية كالمتوسط المرجح والوزن المئوي. أظهرت النتائج أن عدد الفقرات المتحققة كان (6) فقرات فقط، تنتمي معظمها إلى صعوبات الانتباه، تليها صعوبات الإدراك، والتفكير، واللغة، في حين كان هناك انخفاض ملحوظ في صعوبات الذاكرة والصعوبات البصرية الحركية. وهذا يشير إلى أن صعوبات الانتباه هي الأكثر وضوحًا بين صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة.

 

التنزيلات

منشور

01-10-2016

كيفية الاقتباس

الشوكي أ. م., & كريم ر. . أ. (2016). صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (7), 9–28. https://doi.org/10.36602/faj.2016.n.07.01

إصدار

القسم

قسم الفلسفة، التربية، والمعلومات

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.