صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2016.n.07.01الكلمات المفتاحية:
صعوبات التعلم النمائية، صعوبات الانتباه، رياض الأطفال، التعليم المبكرالملخص
اتبع الباحثان المنهج الوصفي لتحقيق هدف الدراسة، لما يوفره من دقة في رصد الحقائق والظروف المحيطة بموضوع البحث. شمل مجتمع الدراسة جميع معلمات رياض الأطفال في مدينة مصراتة (عددهن 97)، وتم اختيار عينة مكونة من 40 معلمة. استخدم الباحثان مقياسًا جاهزًا أعدّه عادل عبد الله عام 2006 في البيئة المصرية، وتم التحقق من صدقه وثباته (معامل الثبات 0.72). اعتمد التحليل على الوسائل الإحصائية كالمتوسط المرجح والوزن المئوي. أظهرت النتائج أن عدد الفقرات المتحققة كان (6) فقرات فقط، تنتمي معظمها إلى صعوبات الانتباه، تليها صعوبات الإدراك، والتفكير، واللغة، في حين كان هناك انخفاض ملحوظ في صعوبات الذاكرة والصعوبات البصرية الحركية. وهذا يشير إلى أن صعوبات الانتباه هي الأكثر وضوحًا بين صعوبات التعلم النمائية لدى أطفال الروضة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 أحمد محمد الشوكي، ربيعة أحمد كريم

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل