مركز التعلم الذاتي للغة في جامعة ليبية

المؤلفون

  • أمل مسيمير كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2015.n03.13

الملخص

يرتكز تعلم اللغة عبر نظام الوصول الذاتي (SALL) على دعم مفهوم التعلم الذاتي الذي يتم خارج نطاق سيطرة المعلم، ما يستلزم تغييرًا في أدوار كل من المتعلم والمعلم والمؤسسة التعليمية. تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على هذا النموذج التعليمي الحديث، من خلال محورين: نظري وتطبيقي. يتناول المحور النظري تعريف التعلم الذاتي، وصلته بمبدأ الاستقلالية، وأهمية إنشاء مركز تعلم ذاتي (SAC)، إلى جانب تحليل التحولات المتوقعة في أدوار الأطراف التعليمية. أما المحور التطبيقي، فيقترح تصورًا عمليًا مبسطًا لتصميم مركز تعلم ذاتي في إحدى الجامعات الليبية، مع مراعاة إمكانيات المؤسسة والتحديات المحتملة. وتؤكد الدراسة على ضرورة وعي المؤسسات التعليمية بقدراتها ومحدودياتها عند تطبيق هذا النموذج، بالإضافة إلى أهمية إعداد كل من المعلمين والطلاب لتبنّي أدوار جديدة تسهم في إنجاح تجربة التعلم الذاتي.

التنزيلات

منشور

30-06-2015

كيفية الاقتباس

امسيمير أ. (2015). مركز التعلم الذاتي للغة في جامعة ليبية. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (3), 44–60. https://doi.org/10.36602/faj.2015.n03.13

إصدار

القسم

قسم الدراسات اللغوية والأدبية