مركز التعلم الذاتي للغة في جامعة ليبية
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2015.n03.13الملخص
يرتكز تعلم اللغة عبر نظام الوصول الذاتي (SALL) على دعم مفهوم التعلم الذاتي الذي يتم خارج نطاق سيطرة المعلم، ما يستلزم تغييرًا في أدوار كل من المتعلم والمعلم والمؤسسة التعليمية. تهدف هذه الورقة إلى تسليط الضوء على هذا النموذج التعليمي الحديث، من خلال محورين: نظري وتطبيقي. يتناول المحور النظري تعريف التعلم الذاتي، وصلته بمبدأ الاستقلالية، وأهمية إنشاء مركز تعلم ذاتي (SAC)، إلى جانب تحليل التحولات المتوقعة في أدوار الأطراف التعليمية. أما المحور التطبيقي، فيقترح تصورًا عمليًا مبسطًا لتصميم مركز تعلم ذاتي في إحدى الجامعات الليبية، مع مراعاة إمكانيات المؤسسة والتحديات المحتملة. وتؤكد الدراسة على ضرورة وعي المؤسسات التعليمية بقدراتها ومحدودياتها عند تطبيق هذا النموذج، بالإضافة إلى أهمية إعداد كل من المعلمين والطلاب لتبنّي أدوار جديدة تسهم في إنجاح تجربة التعلم الذاتي.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 أمل مسيمير

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل