دراسة استقصائية لردود فعل الطلاب الليبيين تجاه تغذية المعلمين الراجعة على مقالاتهم
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2017.n09.13الكلمات المفتاحية:
التغذية الراجعة من المعلم، الكتابة الأكاديمية، تصورات الطلبة، تنمية مهارات الكتابةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء استجابات الطلبة الليبيين لتغذية المعلمين الراجعة على كتاباتهم الأكاديمية. شارك في الدراسة عشرة طلاب ليبيين ملتحقين بدورة تمهيدية في اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية بجامعة نوتنغهام ترينت، حيث طُلب منهم التعبير عن آرائهم العامة وتفضيلاتهم وصعوباتهم المتعلقة بتلقي التغذية الراجعة، بالإضافة إلى الطرق التي يعتمدونها للاستفادة القصوى من الملاحظات التي يقدمها المعلمون. شملت أدوات الدراسة المقابلات شبه المنظمة وتحليل مسودات أولى وثانية من مقالاتهم. أظهرت النتائج أن الطلبة يقدّرون التغذية الراجعة التي يتلقونها، ويعتبرونها عاملًا مهمًا في تحسين مهاراتهم الكتابية، غير أن استجاباتهم وتفضيلاتهم اختلفت من طالب إلى آخر. كما أشار المشاركون إلى وجود صعوبات في فهم وتطبيق الملاحظات المقدمة لهم.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2017 حواء محمد السكير

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل