مبادئ الخطاب الصفي الفعّال
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2015.n04.09الكلمات المفتاحية:
تحليل الخطاب، الدعم التدريجي، منطقة النمو القريبالملخص
يتناول هذا المقال أهمية تحليل الخطاب في فصول تعليم اللغة. ويبدأ بتعريف تحليل الخطاب وتوضيح مضامينه، ثم يستعرض أسباب الصعوبات التي يواجهها المتعلمون في تطوير الكفاءة التواصلية، والدور الذي ينبغي أن يؤديه المعلم لتجاوز هذه المشكلة. كما يسلط المقال الضوء على التحديات التي يواجهها المتعلمون الليبيون للغة الإنجليزية في اكتساب اللغة اللازمة للتواصل في مواقف مختلفة. ثم يشرح المقال نظرية "منطقة النمو القريب" ويستعرض نطاق استخدام أسلوب "الدعم التدريجي" (Scaffolding) الذي يساعد المتعلمين على الانخراط في الخطاب بشكل أصيل. ويتناول المقال كذلك أهمية التعلم التعاوني في تنمية الكفاءة اللغوية لدى الطلاب، ويقدم مثالًا على نشاط صفي تطبيقي. ويختتم المقال بالقول إن تحليل الخطاب في فصول تعليم اللغة يمكن أن يسهم بشكل كبير في تحسين عمليتي التعليم والتعلّم.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 عمر البكباك

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل