مبادئ الخطاب الصفي الفعّال

المؤلفون

  • عمر البكباك كلية الآداب - جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2015.n04.09

الكلمات المفتاحية:

تحليل الخطاب، الدعم التدريجي، منطقة النمو القريب

الملخص

يتناول هذا المقال أهمية تحليل الخطاب في فصول تعليم اللغة. ويبدأ بتعريف تحليل الخطاب وتوضيح مضامينه، ثم يستعرض أسباب الصعوبات التي يواجهها المتعلمون في تطوير الكفاءة التواصلية، والدور الذي ينبغي أن يؤديه المعلم لتجاوز هذه المشكلة. كما يسلط المقال الضوء على التحديات التي يواجهها المتعلمون الليبيون للغة الإنجليزية في اكتساب اللغة اللازمة للتواصل في مواقف مختلفة. ثم يشرح المقال نظرية "منطقة النمو القريب" ويستعرض نطاق استخدام أسلوب "الدعم التدريجي" (Scaffolding) الذي يساعد المتعلمين على الانخراط في الخطاب بشكل أصيل. ويتناول المقال كذلك أهمية التعلم التعاوني في تنمية الكفاءة اللغوية لدى الطلاب، ويقدم مثالًا على نشاط صفي تطبيقي. ويختتم المقال بالقول إن تحليل الخطاب في فصول تعليم اللغة يمكن أن يسهم بشكل كبير في تحسين عمليتي التعليم والتعلّم.

التنزيلات

منشور

01-10-2015

كيفية الاقتباس

البكباك ع. (2015). مبادئ الخطاب الصفي الفعّال. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (4), 22–35. https://doi.org/10.36602/faj.2015.n04.09

إصدار

القسم

قسم الدراسات اللغوية والأدبية

المؤلفات المشابهة

<< < 1 2 3 4 5 6 7 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.