الدرس اللغوي التطبيقي في التراث العربي ابن الأجدابي نموذجا
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2014.n02.03الكلمات المفتاحية:
الدرس اللغوي التطبيقي، تعليم اللغة، اكتساب اللغة، الدراسات البينيةالملخص
يتناول هذا البحث مفهوم الدرس اللغوي التطبيقي من خلال استعراض أسسه العلمية وامتداداته المعرفية، مع تسليط الضوء على حضوره في التراث العربي، واتخاذ ابن الأجدابي نموذجًا. يوضح الباحث أن علم اللغة التطبيقي لا يقتصر على تعلم اللغة وتعليمها، بل يتقاطع مع علوم متعددة مثل علم النفس، الاجتماع، التربية، الجغرافيا، والسياسة اللغوية. كما يبرز اهتمام هذا العلم بمشكلات تعليم القواعد، وتطوير المواد التعليمية، وقضايا الترجمة. ويرى الباحث أن علم اللغة التطبيقي يمثل جسرًا تواصليًا بين مختلف الحقول المعرفية المرتبطة باللغة، مستندًا إلى التراث العربي بوصفه مجالًا ثريًا بالتجارب القابلة للدراسة والتحليل.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2014 محمد امحمد بن طاهر

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل