"المواد التعليمية المنتَجة من قبل المتعلمين: خطوة نحو تعزيز الاستقلالية لدى المتعلم في دروس قواعد اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية"
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2018.n12.09الكلمات المفتاحية:
الاستقلالية لدى المتعلم، المواد التعليمية التي يُنتجها المتعلم، الاستراتيجيات الذاتية، الدافعيةالملخص
تعرض هذه الورقة دراسة يهدف الباحثان من خلالها إلى تفعيل دور التعلم الذاتي للغة الإنجليزية عن طريق تشجيع الطلاب على إعداد أوراق عمل خاصة بالموضوع الذي سيتم شرحه من قبل المعلم. أقيمت هذه الدراسة في قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب – جامعة مصراتة في ليبيا. وكانت عينة البحث تضم 50 طالبا (ذكور- إناث) وقد ضمت العينة الطلبة الدارسين لمادة قواعد 2 بالفصل الدراسي الثاني. بعد أن قام الباحثان بجمع أوراق العمل تم عقد مقابلة مع الطلبة المشاركين في الدراسة وذلك بهدف التعرف على أراءهم بخصوص التجربة وللتعرف على الوسائل والتقنيات التي قاموا باستعمالها لإعداد أوراق العمل وكذلك من أجل معرفة وجهة نظرهم بخصوص مشاركتهم في إعداد المادة التعليمية الخاصة بالموضوع المراد شرحه في المحاضرة. أظهرت نتائج البحث أنه بالإمكان تبني فكرة التعلم الذاتي للغة الانجليزية في القسم، وكذلك أظهرت مدى اتقان المشاركين لبعض مهارات التفكير النقدي والتي تساعدهم على التعلم الذاتي للغة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 أمل مسيمير، ايمان المجعي

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل