المنهج التاريخي قيمته وآلية توظيفه
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2018.n12.04الكلمات المفتاحية:
المنهج التاريخي، المناهج الأدبية، النقد العربيالملخص
تتعدد المناهج النقدية، ويعد المنهج التاريخي من أول المناهج التي عنيت بالبحث والدراسة بغية دراسة تطور الفكر واللغة، وبهدف الاستفادة من حقائق التاريخ، ونظرياته، وقوانينه في دراسة الأدب ونقده، في هذه الدراسة يهدف الباحث إلى بيان معنى هذا المنهج، وشرح حقيقته، فيتتبع دلالة الكلمة، ويبين أهمية المنهج التاريخي في جوانب العلم المختلفة، كما يفرّق بين تاريخ الأدب والتاريخ العام، ويعرّف الباحث بالمنهج التاريخي وأعلامه الغربيين، وبقيمته في النقد العربي قديمه وحديثه، ويضعه في الميزان، فيجلّي عيوبه، وما أخذ عليه من مآخذ، ثم ينتهي الباحث إلى عدد من النتائج والمستخلصات التي تؤكد أنه- وعلى الرغم من أهميته- فإنه ليس للمنهج التاريخي أن يستقل بنفسه، فلابد أن يسانده المنهج الفني؛ لأن التذوق والحكم ودراسة الخصائص الفنية ضرورة في كل مرحلة.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2018 سليمان مختار إسماعيل

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل