تجليات التناص والتضمين العروضي في شعر الرقيات "دراسة نظرية تطبيقية"
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2015.n03.05الملخص
يتناول هذا البحث جانبًا بلاغيًا وأسلوبيًا مميزًا في شعر عبيد الله بن قيس الرقيّات، تمثل في ظاهرتي التناص والتضمين العروضي، وهما سمتان أسلوبيتان لم تحظيا بالاهتمام الكافي في الدراسات السابقة حول شعره. يهدف البحث إلى استكشاف كيف وظّف الشاعر هاتين الظاهرتين لإيصال تجربته الشعرية والتعبير عن رؤاه الفنية. وقد قُسّمت الدراسة إلى مبحثين: الأول تناول التناص بوصفه استدعاءً للتراث وتفاعلاً معه ضمن أبعاد نقدية وبلاغية، مع تقديم نماذج تطبيقية من شعر الرقيّات؛ أما الثاني، فركّز على ظاهرة التضمين العروضي، أي ارتباط قافية بيت بآخر، مع تحليل لأهم ما أورده النقاد القدامى والمحدثون، مدعومًا بأمثلة تطبيقية توضّح خصائص هذا الأسلوب في شعره. تسعى الدراسة إلى إبراز القيمة الجمالية والبلاغية لهاتين الظاهرتين في تشكيل النص الشعري.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2015 عبد الله أحمد الوتوات

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
جميع الأعمال المنشورة في هذه المجلة مرخّصة بموجب رخصة المشاع الإبداعي – النَسب 4.0 الدولية (CC BY 4.0)، والتي تتيح استخدام المحتوى، ومشاركته، وتعديله، وإعادة توزيعه لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية، شريطة الإشارة المناسبة إلى المؤلف الأصلي والمصدر، وتوفير رابط للترخيص، وبيان ما إذا كانت قد طرأت تعديلات على العمل