تجنيس العلاقات في مسرحية الغزالات "قراءة في الأنساق الثقافية"

المؤلفون

  • محمد علي كندي الجامعة الأسمرية

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2018.n11.03

الكلمات المفتاحية:

مسرحية الغزالات، المسرح الليبي، التمثيل الرمزي، الكتابة المسرحية، القيم الحضارية

الملخص

تناولت الدراسة مسرحية "الغزالات" بوصفها نموذجًا مميزًا في تيار الأعمال الحضارية العربية، حيث تسهم في إعادة صياغة العلاقة بين الشرق والغرب عبر رموز متعددة، أبرزها العلاقة بين الجنسين، مع اختلاف واضح عن أنماط سابقة، من حيث المكان (الصحراء بدل العواصم الغربية) وتوزيع الأدوار السردية. وقد حافظ الكاتب على الأسس الفنية لهذا الاتجاه مع إضافات لافتة، كجعل الغريم الغربي هو الراوي، مما يعكس تحولًا في السرد الرمزي. يشير التحليل إلى أن توظيف هذه التقنيات في المسرح الليبي يؤكد حيوية هذا الفن رغم التهميش، ويدعو لإعادة قراءته كمساحة لتفاعل الهواجس الجماعية والفردية أمام الآخر. ولا تُعد القراءة التأويلية حُكمًا نهائيًا، بل اقتراحًا لتحفيز التلقي وتحريك أفق الانتظار. وتُبرز المسرحية قيمة فنية عالية، بأسلوب نثري شعري مكثف، مستمد من تجربة ذاتية خاصة وحنين دفين، مما يجعلها جديرة بالدراسة، لا nostalgia للماضي، بل تحفيزًا لبذل الجهود وتحقيق الذات الحضارية في مواجهة التحديات الراهنة.

التنزيلات

منشور

01-06-2018

كيفية الاقتباس

كندي م. ع. (2018). تجنيس العلاقات في مسرحية الغزالات "قراءة في الأنساق الثقافية". (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (11), 59–99. https://doi.org/10.36602/faj.2018.n11.03

إصدار

القسم

قسم الدراسات اللغوية والأدبية

المؤلفات المشابهة

1 2 3 4 > >> 

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.