The effectiveness of a training program based on a metacognitive strategy to treat reading learning difficulties

Authors

  • Mohamed Shermit Faculty of Education – Misurata University
  • Ahlam Bn-Salah Faculty of Education – Misurata University

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.18.16

Keywords:

Metacognition strategy, Reading difficulties, Training Program

Abstract

This research aims to identify the effectiveness of a training program based on a metacognitive strategy to treat reading difficulties. In this research, the empirical method is adopted, and the research sample consists of (14) people, including (7) males and (7) females. The tools of research I use in my study are; the reading difficulties scale, the Raven's Progressive Matrices, the socio-economic level form, and the metacognitive training program. The results showed that there were statistically significant differences in the average levels of the students of the two groups of students in the stage of post application of reading difficulties strategy. In addition to the differences in the average grades of the students in the sample group between the stages of pre and post application of the strategy

References

أبونيان، إبراهيم بن سعد (2000). صعوبات التعلم وطرق التدريس الاستراتيجيات المعرفية. الرياض: أكاديمية التربية الخاصة.

البجة، عبد الفتاح حسن (2001). أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها. العين: دار الكتاب الجامعي.

الحارثي، سارة مصلح (2007). الوعي بمهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات كلية التربية الأقسام العلمية والأدبية وعلاقتها بقلق الاختبار والتحصيل.(رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية للبنات، جامع الأميرة نورة.

حمود، أحلام (2013). أستقصاء فعالية كل من أستراتيجية التفكير بصوت مرتفع واستراتيجية عظم السمكة في تنمية الاستدلال العلمي للطلاب وتحصيلهم للمعرفة العلمية. مجلة الاستاذ 1، 451-480.

خضر، فخري رشيد (2006). طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية. عمان: دار المسيرة.

الدوري، والجابر (2003). فاعلية برنامج علاجي سلوكي معرفي في الصحة النفسية للطلاب الموهوبين. (أطروحة دكتوراه غير منشورة). كلية التربية، جامعة بغداد.

الرشيدي، أحمد عنيزان (2012). فاعلية تدريس اللغة العربية بأسلوب الحوار في تحصيل طلبة الصف التاسع وتفكيرهم الاستقرائي. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.

زيتون، كمال عبد الحميد (2003). التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة. القاهرة: عالم الكتاب.

الشناوي، محمد محروس (1994). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر.

عبد الغفار، غادة (2008). اضطراب القراءة الارتقائي من منظور علم النفسي العصبي الإكلينيكي. القاهرة: إيتراك للطباعة.

عفانه، نائلة؛ الخزندار، ونجيب (2004).التدريب الصيفي بالذكاءات المتعددة. عمان: دار المسيرة.

عليان، أيمن خلف (2016). أثر استخدام استراتيجية التعلم المباشر والتعلم بالمستقل في تحصيل طلبة المرحلة الأساسية في الرياضيات. (رسالة ماجستير غير منشورة). كلية العلوم، جامعة الشرق الأوسط.

الفرا، إسماعيل صالح (2016). صعوبات تعلم القراءة وتشخيصها وأساليب معالجتها وفق أراء معلمي المرحلة الأساسية. جامعة القدس، فلسطين.

الفرماوي، حمدي؛ حسن، وليد (2004). الميتا معرفية بين النظرية والبحث. القاهرة: مكتبة الانجلو المصرية.

كندي، فوزي مفتاح (2017). فاعلية برنامج تدريبي قائم على مهارات ما وراء المعرفة وأثره في تنمية مهارات القراءة لدى تلاميذ صعوبات التعلم في مرحلة التعليم الأساسي. (رسالة ماجستير غير منشورة). الأكاديمية الليبية للدراسات العليا مصراتة.

كوافحة، تيسير؛ عبد العزيز، عمر (2010). مقدمة في التربية الخاصة. عمان: دار الميسرة للنشر والتوزيع.

المدني، خالد محمد (2014). تقنين مصفوفات ريفن الملونة على أطفال ليبيين في مدينة مصراتة. مجلة كلية الآداب جامعة مصراتة، 1، 34-60. https://doi.org/10.36602/faj.2014.n01.02 DOI: https://doi.org/10.36602/faj.2014.n01.02

Published

12-12-2021

How to Cite

Shermit, M., & Bn-Salah, A. (2021). The effectiveness of a training program based on a metacognitive strategy to treat reading learning difficulties. (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (18), 272–294. https://doi.org/10.36602/faj/2021.n.18.16

Issue

Section

Social and Behavioral Psychology

Similar Articles

1 2 3 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.