أثر استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي فى تنمية مستويات الفهم القرائي للنصوص الأدبية

المؤلفون

  • طهراوي رمضان الجامعة الاسلامية الدولية ماليزيا
  • إسماعيل حسانين أحمد الجامعة الاسلامية الدولية ماليزيا
  • رجاء عبد السلام العجيل كلية الآداب، جامعة مصراتة

DOI:

https://doi.org/10.36602/faj.2017.n10.09

الملخص

     يهدف البحث إلى التعرف على أثر التدريس باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الفهم ( المباشر ، الإستنتاجي، النقدي، التذوقي، الإبداعي ) للنصوص الأدبية لدى طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة مصراتة . ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثون, المنهج الوصفي، و المنهج شبه التجريبي الذي اعتمد على تصميم مكون من مجموعتين تجريبيتين مكونتين من ( 41 ) طالباً وطالبة، درسوا وفقاً لاستراتيجية التساؤل الذاتي. ومجموعتين ضابطتين تكونتا من ( 42 ) طالباً و طالبة، درستا وفقاً للطريقة التقليدية ، تم اشتقاق عينة البحث من مجتمع مكون من جميع طلاب الصف الأول الثانوي بمدينة مصراتة بليبيا والبالغ عددهم ( 5073 ) طالباً و طالبة . وتكونت أدوات البحث من قائمة مهارات الفهم القرائي، واختبار الفهم القرائي للنصوص الأدبية، ودليلي المعلم والطالب وفقاً لاستراتيجية التساؤل الذاتي. و بعد التحقق من صدق أدوات البحث، وثباتها، تم تطبيقها لدى عينة البحث، حيث استمرت مدة التطبيق أحد عشر أسبوعاً. وقد أظهرت نتائج البحث أن مهارات الفهم القرائي بلغت أربعة عشر مهارة ، تندرج تحت خمسة مستويات .كما دلت على وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة ( 0,05 ) في مستويات الفهم القرائي المستهدفة، وهي: (مستوى الفهم المباشر، مستوى الفهم الاستنتاجي، مستوى الفهم النقدي، مستوى الفهم التذوقي، مستوى الفهم الإبداعي) لصالح المجموعتين التجريبيتين اللتين تم تدريسهما باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي. وأنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق البعدي لاختبار الفهم القرائي للنصوص الأدبية باستخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مستوى الفهم المباشر، و مستوى الفهم الاستنتاجي، و مستوى الفهم التذوقي، ومستوى الفهم الإبداعي - ترجع لمتغير الجنس ( ذكور ، إناث )، أما فيما يتعلق بمستوى الفهم النقدي فقد كانت الفروق دالة لصالح مجموعة الإناث.

المراجع

أبو شامة ، محمد رشدي ، ( 2011 م ) . أثر التفاعل بين استراتيحية التساؤل الذاتي و مستويات تجهيز المعلومات في تنمية مستويات الفهم القرائي للنصوص الفيزيائية و الإتجاه نحو دراستها لدى طلاب الصف الأول الثانوي . مجلة كلية التربية بالمنصورة . جامعة المنصورة . العدد 77 . مجلد 2.ص ص 75-141.

إسماعيل ، مصطفى . ( 2001 م ) . أثر استراتيجيات ماوراء المعرفة في تحسين أنماط الفهم القرائي و الوعي بما وراء المعرفة و إنتاج الأسئلة لدى طلاب المرحلة الإعدادية . بحوث المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للقراءة و المعرفة ( دور القراءة في تعلم المواد الدراسية المختلفة ) . المجلد 1 . كلية التربية . جامعة عين شمس. ص ص 69 – 111 .

بصل ، سلوى . ( 2008 م ) . استراتيجية مقترحة لتدريس الأدب قائمة على التدريس التفاعلي و التعلم النشط و أثرها على تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية . رسالة دكتوراه غير منشورة . كلية التربية جامعة الزقازيق .

بهلول ، إبراهيم أحمد . ( 1424 ه ) . إتجاهات حديثة في استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة . مجلة القراءة و المعرفة . الجمعية المصرية للقراءة و المعرفة . كلية التربية . جامعة عين شمس . العدد الثلاثون . ص ص 149-280.

الحلاق ، علي . ( 2010 م ) . تدريس مهارات اللغة العربية و علومها . طرابلس : المؤسسة الحديثة للكتاب .

الربضي ، مريم سالم . ( 2008 م ) . التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية بين النظرية و التطبيق . ب ط . اربد : دار الكتاب الثقافي .

رجب ، مصطفى ، طه ، حسين . ( 2009 م ) . مناهج البحث التربوي بين النقد و التجديد . ط 1 . كفر الشيخ : العلم و الإيمان للنشر و التوزيع .

زهران ، حامد عبد السلام . ( 2007 م ) . المفاهيم اللغوية عند الأطفال أسسها و مهارات تديسها و تقويمها . ط 1 . الأردن : دار المسيرة للطباعة و النشر و التوزيع .

الزند ، وليد خضر ، عبيدات ، هاني حتمل . ( 2010 م ) . المناهج التعليمية تصميمها تنفيذها تقويمها تطويرها . ط 1 . أربد : عالم الكتب الحديث .

الزيات ، فتحي مصطفى . ( 1998 م ) . صعوبات التعلم الأسس النظرية و التشخيصية و العلاجية . ط 1 . القاهرة : دار النشر للجامعات .

الشهري ، محمد بن هادي . ( 2012 م ) . فاعلية برنامج قائم على استخدام نشاطات القراءة في تنمية مهارات الفهم القرائي و الإتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي . رسالة دكتوراه غير منشورة . كلية التربية. جامعة أم القرى .

الشهري ، منى بنت أحمد . ( 1434 ه ). فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط . رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية . جامعة أم القرى .

عبد الحافظ ، فؤاد عبد الله. ( 2007 م ) . فاعلية التساؤل الذاتي الموجه في تدريس القراءة على تنمية الفهم القرائي و التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة كلية التربية بالفيوم . العدد 7 . ص ص 101 – 156 .

عبد الحميد، أماني حلمى. ( 2002 م ) . برنامج علاجي مقترح للتغلب على صعوبات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي . مجلة القراءة و المعرفة . كلية التربية . جامعة عين شمس. العدد 16 .ص ص 79-124.

عبد الله، ليلى حسام الدين . ( 2002 م ) . فعالية استخدام استراتيجيات ماوراء المعرفة لتنمية الفهم القرائي و التحصيل فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . مجلة التربية العلمية . المجلد 5 . العدد 4. ص ص 101- 125 .

عبيد، وليم، عفانة، عزو. ( 2003 م ). التفكير والمنهاج المدرسي . ط 1. الامارات العربية: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع .

العذيقي ، ياسين بن محمد . ( 2009 م ). فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي . رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية . جامعة أم القرى.

عطية، جمال سليمان ( 2006 م ). أثر التدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة ( التساؤل الذاتي والتلخيص في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي . مجلة كلية التربية . كلية التربية. جامعة بنها. المجلد 16. العدد 67 .ص ص 139-182 .

عطية، محسن علي. ( 2009 م ). استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء . ب ط. عمان: دار المناهج للنشر و التوزيع.

غزوان، عناد. ( 2001 م ) . قلق النص وحرية الإبداع. مجلة آفاق عربية ، العدد 7. ص ص 79 – 100.

فضل الله، محمد رجب ( 2001 م ). مستويات الفهم القرائي ومهاراته اللازمة لأسئلة كتب اللغة العربية بمراحل التعليم العام بدولة الإمارات العربية المتحدة (دراسة تحصيلية) . مجلة القراءة و المعرفة . . الجمعية المصرية للقراءة و المعرفة. كلية التربية. جامعة عين شمس . العدد 7 . ص ص 79 – 100 .

فهمي، إحسان عبد الرحيم . ( 2003 م ) . فعالية استراتيجية ما وراء المعرفة فى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الأول الثانوي . مجلة القراءة و المعرفة . الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة . كلية التربية جامعة عين شمس . العدد 23 .ص ص 119-151 .

قطامي، يوسف. ( 2013 م ) . استراتيجيات التعلم و التعليم المعرفية.عمان: دار المسيرة .

محمود، صلاح الدين عرفة. ( 2006 م ) . تفكير بلا حدود ، ط1 . القاهرة : عالم الكتب.

نهابة، أحمد . ( 2013 م ) . فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط . مجلة كلية التربية الأساسية . جامعة بابل . العدد 14.ص ص 101-125

التنزيلات

منشور

01-12-2017

كيفية الاقتباس

رمضان ط., أحمد إ. ح., & العجيل ر. ع. ا. (2017). أثر استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي فى تنمية مستويات الفهم القرائي للنصوص الأدبية . (Faculty of Arts Journal) مجلة كلية الآداب - جامعة مصراتة, (10), 217–263. https://doi.org/10.36602/faj.2017.n10.09

إصدار

القسم

قسم الفلسفة، التربية، والمعلومات