The effect of using the self-questioning strategy in developing levels of reading comprehension of literary texts
DOI:
https://doi.org/10.36602/faj.2017.n10.09Abstract
The research aimed to identifying the impact of teaching using self-questioning strategy on developing the levels of comprehension skills ( direct , deductive , critical , signification , creative ) of literary texts for first year secondary school students in Misurata City . To achieve the research objectives, the researcher used the descriptive and the quasi-experimental methodologies approaches the research sample comprised 83 students: two experimental groups of ( 41 ) students and two control groups of ( 42 ) students, Selected from the pubulation of 5073 in first year secondary school students in Misurata city, Libya. The research used the following tools :List of reading comprehension skills , reading comprehension test, and both bookguides for teachers and students prepared according to the self questioning strategy . having examined the psychometric stabilities of the research tools , they were applied on the sample of research for eleven weeks. The results showed that the reading comprehension skills were reached fourteen skills categorized into five levels . There were significant differences at ( 0.05) in all the reading comprehension skills (the direct comprehension level, deductive comprehension level, critical comprehension level, gastronomic comprehension level , and the creative comprehension level ) in favor of the two experimental groups used self questioning strategy in teaching . There were no significant differences in the means of students scores on the post of reading comprehension test of literary texts using self questioning strategy in developing the direct comprehension level, deductive comprehension level, signification comprehension level, creative comprehension level due to gender variable . For the level of critical comprehension, the difference was significant in favor of the female group .
References
أبو شامة ، محمد رشدي ، ( 2011 م ) . أثر التفاعل بين استراتيحية التساؤل الذاتي و مستويات تجهيز المعلومات في تنمية مستويات الفهم القرائي للنصوص الفيزيائية و الإتجاه نحو دراستها لدى طلاب الصف الأول الثانوي . مجلة كلية التربية بالمنصورة . جامعة المنصورة . العدد 77 . مجلد 2.ص ص 75-141.
إسماعيل ، مصطفى . ( 2001 م ) . أثر استراتيجيات ماوراء المعرفة في تحسين أنماط الفهم القرائي و الوعي بما وراء المعرفة و إنتاج الأسئلة لدى طلاب المرحلة الإعدادية . بحوث المؤتمر العلمي الأول للجمعية المصرية للقراءة و المعرفة ( دور القراءة في تعلم المواد الدراسية المختلفة ) . المجلد 1 . كلية التربية . جامعة عين شمس. ص ص 69 – 111 .
بصل ، سلوى . ( 2008 م ) . استراتيجية مقترحة لتدريس الأدب قائمة على التدريس التفاعلي و التعلم النشط و أثرها على تنمية مهارات التذوق الأدبي لدى طلاب المرحلة الثانوية . رسالة دكتوراه غير منشورة . كلية التربية جامعة الزقازيق .
بهلول ، إبراهيم أحمد . ( 1424 ه ) . إتجاهات حديثة في استراتيجيات ما وراء المعرفة في تعليم القراءة . مجلة القراءة و المعرفة . الجمعية المصرية للقراءة و المعرفة . كلية التربية . جامعة عين شمس . العدد الثلاثون . ص ص 149-280.
الحلاق ، علي . ( 2010 م ) . تدريس مهارات اللغة العربية و علومها . طرابلس : المؤسسة الحديثة للكتاب .
الربضي ، مريم سالم . ( 2008 م ) . التفكير الناقد في الدراسات الاجتماعية بين النظرية و التطبيق . ب ط . اربد : دار الكتاب الثقافي .
رجب ، مصطفى ، طه ، حسين . ( 2009 م ) . مناهج البحث التربوي بين النقد و التجديد . ط 1 . كفر الشيخ : العلم و الإيمان للنشر و التوزيع .
زهران ، حامد عبد السلام . ( 2007 م ) . المفاهيم اللغوية عند الأطفال أسسها و مهارات تديسها و تقويمها . ط 1 . الأردن : دار المسيرة للطباعة و النشر و التوزيع .
الزند ، وليد خضر ، عبيدات ، هاني حتمل . ( 2010 م ) . المناهج التعليمية تصميمها تنفيذها تقويمها تطويرها . ط 1 . أربد : عالم الكتب الحديث .
الزيات ، فتحي مصطفى . ( 1998 م ) . صعوبات التعلم الأسس النظرية و التشخيصية و العلاجية . ط 1 . القاهرة : دار النشر للجامعات .
الشهري ، محمد بن هادي . ( 2012 م ) . فاعلية برنامج قائم على استخدام نشاطات القراءة في تنمية مهارات الفهم القرائي و الإتجاه نحوها لدى تلاميذ الصف السادس الإبتدائي . رسالة دكتوراه غير منشورة . كلية التربية. جامعة أم القرى .
الشهري ، منى بنت أحمد . ( 1434 ه ). فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط . رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية . جامعة أم القرى .
عبد الحافظ ، فؤاد عبد الله. ( 2007 م ) . فاعلية التساؤل الذاتي الموجه في تدريس القراءة على تنمية الفهم القرائي و التفكير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية . مجلة كلية التربية بالفيوم . العدد 7 . ص ص 101 – 156 .
عبد الحميد، أماني حلمى. ( 2002 م ) . برنامج علاجي مقترح للتغلب على صعوبات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي . مجلة القراءة و المعرفة . كلية التربية . جامعة عين شمس. العدد 16 .ص ص 79-124.
عبد الله، ليلى حسام الدين . ( 2002 م ) . فعالية استخدام استراتيجيات ماوراء المعرفة لتنمية الفهم القرائي و التحصيل فى مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي . مجلة التربية العلمية . المجلد 5 . العدد 4. ص ص 101- 125 .
عبيد، وليم، عفانة، عزو. ( 2003 م ). التفكير والمنهاج المدرسي . ط 1. الامارات العربية: مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع .
العذيقي ، ياسين بن محمد . ( 2009 م ). فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية بعض مهارات الفهم القرائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي . رسالة ماجستير غير منشورة . كلية التربية . جامعة أم القرى.
عطية، جمال سليمان ( 2006 م ). أثر التدريب على استراتيجيات ما وراء المعرفة ( التساؤل الذاتي والتلخيص في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي . مجلة كلية التربية . كلية التربية. جامعة بنها. المجلد 16. العدد 67 .ص ص 139-182 .
عطية، محسن علي. ( 2009 م ). استراتيجيات ما وراء المعرفة في فهم المقروء . ب ط. عمان: دار المناهج للنشر و التوزيع.
غزوان، عناد. ( 2001 م ) . قلق النص وحرية الإبداع. مجلة آفاق عربية ، العدد 7. ص ص 79 – 100.
فضل الله، محمد رجب ( 2001 م ). مستويات الفهم القرائي ومهاراته اللازمة لأسئلة كتب اللغة العربية بمراحل التعليم العام بدولة الإمارات العربية المتحدة (دراسة تحصيلية) . مجلة القراءة و المعرفة . . الجمعية المصرية للقراءة و المعرفة. كلية التربية. جامعة عين شمس . العدد 7 . ص ص 79 – 100 .
فهمي، إحسان عبد الرحيم . ( 2003 م ) . فعالية استراتيجية ما وراء المعرفة فى تنمية مهارات القراءة الناقدة لدى طالبات الصف الأول الثانوي . مجلة القراءة و المعرفة . الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة . كلية التربية جامعة عين شمس . العدد 23 .ص ص 119-151 .
قطامي، يوسف. ( 2013 م ) . استراتيجيات التعلم و التعليم المعرفية.عمان: دار المسيرة .
محمود، صلاح الدين عرفة. ( 2006 م ) . تفكير بلا حدود ، ط1 . القاهرة : عالم الكتب.
نهابة، أحمد . ( 2013 م ) . فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طلبة الصف الثاني المتوسط . مجلة كلية التربية الأساسية . جامعة بابل . العدد 14.ص ص 101-125
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2017 طهراوي رمضان، إسماعيل حسانين أحمد ، رجاء عبد السلام العجيل

This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
All works published in this journal are licensed under the Creative Commons Attribution 4.0 International License (CC BY 4.0), which permits use, sharing, adaptation, and redistribution for any purpose, including commercial ones, provided that proper credit is given to the original author and source, a link to the license is provided, and any changes made are indicated.